للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الاسم، وتمتاز عنها برسم الأشكال الهندسية، وهما بخط الشيخ محمود السيالة.

٤ - شرح ألفية السيوطي في النحو، توجد منها قطعة مسودة بخطه.

٥ - فرائد القلائد في صحة الإيمان والعقائد، منظومة فرغ منها يوم الجمعة صدر شعبان سنة ١١١١ في نحو ست ٦ ورقات. جاء في آخرها ما نصه:

«انتهى النظم المبارك على يد ناظمه الفقير إلى ربه علي بن محمد التميمي الملقب بالمقدم الشهير بالمؤخر صفح الله عنه بمنّه وكرمه يوم الجمعة صدر شعبان عام مائة وأحد عشر وألف».

٦ - لامية في حروف المعاني، من البحر البسيط، نظمها استجابة لرغبة علي بن سليمان المهدوي المعروف بابن أبي سلامة، ولخص فيها ما في «المغني» لابن هشام، وهي في ثماني ٨ ورقات وبعدها فرائد القلائد.

توجد بالمكتبة الوطنية.

٧ - شرح على لاميته في حروف المعاني، ينقل عن «المغني» ويناقشه ويستعين بقواعد القراءات ومن أنفس ما فيه الكلام على كلاّ ومعانيها في القرآن، وحكم الوقف عليها. توجد مسودة منها بخطه.

٨ - مبلغ الطالب إلى معرفة المطالب، وهو شرح على عقيدة شيخه علي النوري ألّفه في حياة شيخه كما يستفاد من ديباجة الشرح، ألّفه بعد تقريب البعيد إلى جوهرة التوحيد، استجابة لرغبة بعض الإخوان، واعتمد فيه على شرح الشيخ أحمد الفيومي الغرقاوي المصري (ت ١١٠١/ ١٦٩٠) ورمز له بحرف - ح - وشرحه يسمى «الخلع البهية على العقيدة النورية (في إيضاح المكنون ١/ ٤٣٨ الخلع البهية على القصيدة (كذا) النورية، ولم يذكر المؤلف)، وعلى شرح بن أحمد الحريشي الفاسي (ت ١١٤٣/ ١٧٣٠) وشرحه يسمى المواهب الربانية

<<  <  ج: ص:  >  >>