للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢ - علامة الكرامة في كرامة العلامة، وقد مر أنه لعبد الله التجاني صاحب الرحلة، ونسبة البقاعي في «عنوانه» لصاحب الترجمة في ترجمة أحمد بن كحيل التجاني، ومن المعلوم أن البقاعي أخذ ترجمة بعض التجانيين عن ابن كحيل ولعله وهم وخانته الذاكرة عند التدوين أو أن ابن كحيل كان واهما مثله.

[المصادر والمراجع]

- برنامج الوادي آشي، تحقيق محمد محمد محفوظ (ط. بيروت (١٤٠٠/ ١٩٨٠) ٥٩ - ٦٠.

- بغية الوعاة ٢/ ١٤١.

- رحلة التجاني ٢٥٨ - ٢٧٠.

- رحلة العبدري ٢٥٧ - ٢٦٣.

- عنوان الأريب ١/ ٨٦.

- مقدمة رحلة التجاني ١١ - ١٣.

- ورقات ... ٣/ ١٥٢ - ١٥٤.

* * *

[٧١ - التجاني ( ... ٧١٨ هـ‍) (١٣١٨ م)]

محمد بن علي بن إبراهيم بن محمد بن أبي القاسم التجاني، أبو الفضل، الأديب الشاعر الكاتب بديوان الإنشاء. خدم الدولة الحفصية في أيام السلطان أبي عصيدة ثم السلطان أبي يحيى زكريا بن اللحياني، ثم ابنه السلطان محمد الملقب بأبي ضربة المستبد بأمر إفريقية بعد أبيه فكان المترجم له كاتب سره ومدبر أمره، وقد صحب مخدومه هذا لما زحف السلطان أبو بكر الحفصي صاحب المملكة الغربية، على تونس، فأوقع بأبي ضربة وجموعه في فحص مصوج من تراب أولاد عون الآن قرب سليانة، ومن بينهم صاحب الترجمة سنة ٧١٨/ ١٣١٨.

قال ابن رشيد في حقه: «ما رأيت في نجباء ابناء الإفريقيين أجمع منه لفضيلة، ولا أبرع في كل خصلة نبيلة وخلة جليلة، مع عفاف وكفاف، يتصرف كيف يشاء في الروية والارتجال مديد الباع فسيح المجال».

وهو إلى فرط أدبه وبارع نثره ونظمه معتن بالرواية مستجيزا للشيوخ، فوصلته من أهل سبتة إجازات كثيرة بعث له بها صديقه ابن رشيد.

أورد له ابن عمه عبد الله التجاني رسائل وقصائد في «رحلته».

٦ * تراجم المؤلفين ١

<<  <  ج: ص:  >  >>