للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ويلاحظ أن الكتاب ليس اسمه كما ظن المحقق، قال العلامة الشيخ محمد الطاهر بن عاشور (١) «غير أن ناشر الكتاب يظنه كتاب المختار للخالديين ويظن أن التجيبي شرح ذلك الكتاب، وليس الأمر كما ظن بل الكتاب الذي نشره هو مختار المختار وهو ما أختاره إسماعيل التجيبي من مختار الخالديين وشرحه وضم إليه ما عثر عليه من شعره حسبما أفصح عن ذلك كلامه في أواخر الشرح صفحة ٣٤١ وكلامه في ص ٢٠١».

ومما يدعم رأي الشيخ محمد الطاهر بن عاشور ما ورد في ص ٨ من هذا الكتاب «قال إسماعيل بن أحمد، ورأيت بعد نظري في اختيار الخالديين وما اخترته منه ... » كما أن الشيخ ابن عاشور (٢) يرى أن مختار المختار هذا هو كتاب «الرائق بأزهار الحدائق» ومما يؤيد هذا أن ابن الأبار والسيوطي لم يذكرا له غير هذا الكتاب، ولمح ابن الأبار إلى تاريخ وجوده بمالقة نقلا عن كتاب «الرائق بأزهار الحدائق».

ومنهجه في هذا الكتاب أنه يذكر أبياتا لبشار ثم يذكر أبياتا لشعراء آخرين قدامى ومحدثين يتفقون مع بشار في غرض الأبيات، وأحيانا يذكر عمن أخذ بشار معنى أبياته من المتقدمين عليه، ويعقد مقارنات بين هذه الأشعار، ويبدي أحيانا بعض الملاحظات النقدية، ويطيل في شرح الألفاظ اللغوية، ويستطرد أحيانا إلى ذكر حكايات أدبية ويشعر بما في هذا الاستطراد من خروج معللا له بأن الحديث ذو شجون، وذكر فيه أشعارا لمعارفه من المصريين والقيرانيين، ومجموعة من شعره هو.

[المصادر والمراجع]

- الأعلام ١/ ٣٠٤ (توفي نحو ٤٤٥/ ١١٠٣).

- بغية الوعاة ١/ ٤٤٣.

- تكملة ابن الأبار (ط. مصر) ١٩٠ - ١٨٩/ ١ (أوسع ترجمة له).

- مجمل تاريخ الأدب التونسي ١٣٧ - ١٤٠.

- معجم المؤلفين ٢٥٩/ ٤٢ (نقلا عن الأعلام).

- مقدمة عبد العزيز الميمني للمختار من شعر بشار.

- بلاد البربر الشرقية في عهد الزيريين (بالفرنسية) ٢/ ٧٨٧.

* * *


(١) مقدمة ديوان بشار مط لجنة التأليف والترجمة والنشر القاهرة ١٩٥٠/ ١٣٦٩ ص ٩٠.
(٢) نفس المرجع ص ٨١.

<<  <  ج: ص:  >  >>