للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ذكر المصادر والمراجع نيل الابتهاج ص ١٨٨ (سقط ذكر الصفحة عند الطبع)، الأعلام ١/ ٢٧٣ - ٢٧٤ (ط ٥/)، كشف الظنون ٥٤٦، وينظر مقدمة ابن خلدون ص ٤٤٣ (مط/مصطفى محمد، القاهرة، بلا تاريخ).

- ص ٢٧٦ ينقل عن شارح البخاري أبي جعفر أحمد بوسعيد الداودي (كشف الظنون ٤٥٥) ١/ ٢٨١ (ترجمة الثعالبي عبد العزيز) تابع الكلام عن جريدة سبيل الرشاد أظهر فيها ميلا إلى الجدل حول مسائل لها صلة بالدين واقتبلها الحزب الديني اقتبالا سيئا فلم تلبث أن تعطلت.

بعد قوله وتأثر بدعوتهما في الإصلاح الديني والاجتماعي، كان من أنصار آراء مصطفى كامل باشا رئيس الحزب الوطني المصري.

- ص ٢٨٢ بعد قوله الشهامة العربية في سنة ١٩٠٣، زار الجزائر والمغرب ورجع إلى تونس سنة ١٩٠٤، ولم يتردد في مهاجمة الأولياء في الأماكن العامة، وهذا الموقف حاكمته من أجله محكمة الدريبة بشهرين سجنا، وبعد خروجه من السجن التحق بحزب الشباب التونسي الذي كان في حالة تكوين، ولم يلبث أن أصبح من أعضائه الأكثر نشاطا.

- ص ٢٨٣ بعد قوله إثر حوادث الزلاج، ومن غير أن يكون مسئولا مباشرة عن حوادث الزلاج فقد ساهم بفضوله في خلق حالة فكرية تؤيد هذه الاضطرابات، وامتزج بأحداث الترمفاي، فنفي من تونس في شهر مارس ١٩١٢ ورجع إلى تونس في ٢٦ أوت ١٩١٣ بعد طرح قرار النفي.

٢٩١ - تونس الشهيدة نقله إلى العربية الأستاذ حمّادي الساحلي (دار الغرب الإسلامي ١٩٨٤) ويقول العارفون بأنه أدقّ من ترجمة الأستاذ سامي الجندي، معجز محمد قدم له د/محمد اليعلاوي (دار الغرب الإسلامي بيروت ١٩٨٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>