للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٠٧ - ابن جميع ( .... - كان حيا بعد ٧٥٠ هـ‍) (١٣٥٠ م)

عمر بن جميع الجربي الاباضي، مجهول المولد والوفاة، وأسرة ابن جميع معروفة في جربة، توجد في مديون، ووالغ، والمترجم له من والغ.

ويؤخذ من ضيع البدر الشمّاخي، والباروني، في ترجمتهما له أنه من رجال الطبقة الخامسة عشرة، أي أنه من رجال النصف الأول من القرن الثامن الهجري، وبذلك يكون معاصرا للعلامة الجيطالي المتوفى سنة ٧٥٠ هـ‍.

وترجم له الشيخ إبراهيم اطفيّش في مقدمة تحقيقه لمقدمة التوحيد واعتبره من علماء النصف الثاني من القرن السابع وأنه أدرك بداية القرن الثامن.

ولا نعلم عن طور تلمذته شيئا سوى أنه قرأ على الشيخ أحمد الدرجيني صاحب كتاب «طبقات المشايخ» (ت حوالي ٦٧٠/ ١٢٧٢) وإذا صح هذا فإنه يكون من المستبعد بقاؤه إلى منتصف القرن الثامن، فإذا فرضنا أنه قرأ على الدرجيني وعمره نحو خمسة عشر عاما فيكون مولده تقريبا سنة ٦٥٥ ومن البعيد أن يبقى حيا إلى النصف الأول من القرن الثامن (٧٥٠) ويكون ما مال إليه العلامة إبراهيم اطفيّش قريبا من الصواب أنه أدرك بداية القرن الثامن، توفي بجربة ودفن بمقبرة جامع تفرّجين (بفتح التاء والفاء وضم الراء المشددة، لفظة بربرية) وهذا الجامع ما زال موجودا بجهة والغ الشمالية قرب الحارة الكبيرة.

[مؤلفاته]

١) ينسب إليه كتاب «مقدمة التوحيد» وقد نقله من البربرية إلى العربية،

<<  <  ج: ص:  >  >>