للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

موضوع «أديان العرب قبل الإسلام» إلى كتاب «محمد رسول الله» كما نقل موضوع التصوف إلى كتاب «الشريعة الإسلامية».

٨) الدعوة إلى الإصلاح، رسالة طبعت على نفقة شقيقه السيد محمد العروسي بن الحسين، بالمط العربية بتونس ١٣٢٨/ ١٩١٠، ٤١ ص وطبعت للمرة الثانية، بالمط السلفية ١٣٤٦/ ١٩٢١، ٨٤ ص بعد أن أدخل عليها تنقيحا في بعض الفقرات والفصول وتحويرا في التبويب.

٩) الشريعة الإسلامية، فيه معظم الجزء الثالث من «رسائل الاصلاح» في طبعتها الأولى وأضاف إليها حفيده مقالات نشرت في مجلة «نور الإسلام» ومجلة «الهداية الإسلامية» وأشار لها في الحواشي، المط، التعاونية بدمشق ١٩٧١، ٢٢٢ ص.

١٠) طائفة القاديانية، المط، السلفية سنة ١٣٥١/ ١٩٣٢، ٤٠ ص، وطبعت للمرة الثانية ضمن رسائل الاصلاح، ج ٣ ص ١٠٧ - ١٢٥.

١١) علماء الإسلام في الأندلس، محاضرة ألقاها في نادي جمعية الشبان المسلمين باسم جمعية الهداية الإسلامية مساء يوم الأربعاء ٢٨ ذي الحجة ١٣٤٦/ ١٩٢٧، وأردفها بخطبة في موضوع (لماذا نحتفل بذكرى الهجرة النبوية؟ ) ألقاها في النادي نفسه في غرة محرم ١٣٤٧، طبعت، بالمط السلفية ١٣٥٧/ ١٩٢٨، ٤٠ ص.

١٢) القياس في اللغة العربية، لما درس المؤلف كتاب «مغني اللبيب» بالمدرسة السلطانية بدمشق تجمعت لديه كثير من الآراء عن القياس في اللغة العربية قدمها إلى تلاميذه، وناقشها مع بعض أصدقائه من العلماء، وقد اقترح عليه بعضهم ومنهم الشيخ محمد بهجة البيطار عضو المجمع العلمي العربي بدمشق جمع هذه الآراء في كتاب يساعد قراء العربية على معرفة هذا الموضوع الهام فكتب بحثا في القياس في اللغة نشره تباعا في مجلة «المنار» سنة ١٩٢٢ ثم نشره في كتاب خاص في ١٢٧ ص، وطبع بالمط السلفية ١٣٥٣/ ١٩٣٤، والطبعة الثانية نشرها حفيده ضمن كتاب «دراسات في العربية وتاريخها» (٥ ص) دمشق

<<  <  ج: ص:  >  >>