للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٣١ - الحسيني (كان حيا ٨٦٣ هـ‍) (١٤٦٠ م)]

علي بن محمد الحسيني المحمدي الغزالي، القادري، الشاذلي، الموحدي، نزيل تونس الوافد إليها من المشرق، الصوفي المحدث.

في بداية وجه الورقة الأخيرة من الجزء التاسع من كتابه عمدة المرغب الأريب: «وكان ابتدائي ذلك (خرم) وتصنيفه بالحضرة العلية بتونس المحرو [سة] أدام الله إنارة ربوعها المحروسة - عن الأمر العلي الإمامي الأعظمي العثماني العمري المتوكلي، اعلاه الله تعالى ..

في سنة ثلاث وستين وثمانمائة للهجرة النبوية.

ونستفيد من هذا أن المترجم ألف كتابه بأمر من السلطان المتوكل على الله أبي عمرو عثمان بن أبي المنصور بن أبي فارس عبد العزيز الحفصي «خاتمة الفضلاء من هذا البيت وأطولهم مدة» (١).

ومما يثبت أن المؤلف مشرقي أن صيغ الألقاب التي أطلقها على السلطان أبي عمرو عثمان الحفصي (الإمامي الأعظمي الخ) والمختومة بياء النسب هي صيغ معروفة في المشرق، وغير معروفة في أقطار المغرب (٢) ومما


(١) اتحاف اهل الزمان ١/ ١٣٦.
(٢) الألقاب الملحق بها ياء النسب تارة يراد بالنسب فيها الحقيقي على بابه وتارة يراد بها المبالغة راجع: صبح الأعشى للقلقشندي ٥/ ٥٠٣ - ٥٠٤ وبالجملة فقد اصطلحوا على أن يكون ما ألحقت به ياء النسب أرفع رتبة مما تجرد عنها سواء كان منسوبا إلى نفس صاحب اللقب أو غيره فيجعلون الأميري اعلى رتبة من الأمير، والقضائي أرفع رتبة من القاضي ثم يجعلون المنسوب إلى نفس صاحب اللقب أرفع رتبة من المنسوب إلى شيء خارج عنه. المصدر السالف ٦/ ١٠٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>