للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٨٨ - الدهماني (كان حيا ١٢٣٦ هـ‍) (١٨٣٧ م)]

أحمد الدهماني، طبيب تونسي، حنفي المذهب.

تفاصيل حياته غير معروفة إلا أنه يؤخذ من تآليفه أنه تجول في الأقطار المغربية والمشرقية فدخل مصر، والحجاز وتركيا. وكان في تجواله بهذه الأقطار يتصل بزملائه الأطباء مستطلعا ما عندهم، ومحترفا لصناعة الطب، وقد شاهد في رحلاته ما آلت إليه صناعة الطب من انحطاط، إذ الأطباء يستعملون أنواعا من الأدوية ليست - حسب قوله - من تراكيب الأقدمين، ولا من ابتكارات الافرنجيين، وأكثر شيوع ذلك باستانبول ومصر، ورأى في رحلاته إطباق العامة شرقا وغربا على عدم علاج أمراض كثيرة، مما يدل على إهمال أمر الصحة العامة.

تولى في تونس خطة أمين الأطباء، وهي خطة كانت موجودة في القرن الماضي بمدينة تونس وصفاقس وبغيرهما. وفي تونس يقلدها الأمير لمن فيه الكفاءة لادارة المارستان، والمعالجة فيه، وامتحان المتطببين، ومنحهم الاجازة التي تخول لهم مباشرة صناعة الطب. وكان يعالج مرض الزهري بطريقة أنجع وأحسن من غيره بتونس وحتى بفرنسا نفسها في ذلك العصر (هذا هو رأي الطبيب الدكتور أحمد بن ميلاد).

[مؤلفاته]

١) نفائس الدر الحسان فيما يزيل المرض ويحفظ صحة الإنسان. فرغ من تأليفه في أواسط ذي الحجة الحرام سنة ١٢٣٦ بمصر، وألفه برسم الحاج إبراهيم بن الكنجي بن كاوي على ما جاء في خطبة الكتاب التي قال

<<  <  ج: ص:  >  >>