للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وكتبه في أواخر جمادى الأولى عام ٨٠ عرف الله خيره ومنه وفضله «يلي ذلك امضاؤه (عقده) وفقه الله تعالى ولطف به بمنّه وفضله آمين».

وهذه الأجوبة في ٩٧ ورقة، وهي بحالة غير جيدة لترهلها وانفساخ مدادها بحيث تعسر قراءتها في مواضع كثيرة، ولعل هذه الأجوبة من أواخر مؤلفاته، توجد منها نسخة بالمكتبة الوطنية بتونس يليها شرح غريب ألفاظ المدونة للجبّي تحت رقم ١٩٦٤٦ (أصلهما من مكتبة الشيخ علي النوري بصفاقس).

ويبدو أن الموّاق كان معجبا به وثيق الصلة به عن طريق المراسلة، فإنه لما فرغ من تأليف كتابه «سنن المهتدين» أرسل له نسخة منه ولما وقف عليه اثنى على المؤلف وشكره.

٢) تحفة الأخيار في فضل الصلاة على النبي المختار، منها نسخ بالمكتبة الوطنية بتونس.

٣) تذكرة المحبين في أسماء سيد المرسلين قال في أوله: «قصدت شرح بعض أسماء المصطفى وما وقع من ذلك في كتاب «الشفا» شرحا ذكرت فيه اشتقاقها ومعانيها وما يليق بمدلولها، ويشير إلى فحواها، وما يصلح للمريد أن يتخلق به، وذكرت أشعارا من كلام أهل الطريق، وأفعال الصالحين».بدا فيه بباب في معنى اسمه محمد - صلّى الله عليه وسلم - وختمه بباب في معنى اسمه البشير المبشر، توجد منه نسخ بالمكتبة الوطنية.

٤) التسهيل والتقريب والتصحيح لرواية الجامع الصحيح، وهو تعليق مختصر على صحيح البخاري انتقاه من شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر العسقلاني المعروف (بفتح الباري) وغالب مسائله في صورة السؤال والجواب. توجد منه نسخة كاملة بمكتبة الشيخ عبد الحي الكتاني (المكتبة العامة بالرباط الآن) منها جزء عليه خط الرصاع،

<<  <  ج: ص:  >  >>