للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٢ - المشرع الملكي في سلطنة أولاد علي تركي. دون في هذا الكتاب ما شاهده من أحداث، وتناول الكتاب تاريخ الفترة الممتدة من سنة ١٧٠٥ إلى سنة ١٧٧١، وقد عاصر المؤلف أحداثا مليئة بالاضطرابات والانتفاضات. إذ إن الفترة التي عاشها وقعت فيها ثورة علي باشا على عمه و [تمّ] استيلاؤه على الحكم، وحكى تفاصيل الثورة وتقلب علي باشا بين الهزيمة والنصر، وما ارتكبه من مظالم ونهب وتنكّر لمن عاونه في ساعة الحرج من رؤساء القبائل، ثم القضاء على دولة علي باشا باستيلاء ابني علي بن حسين باي على الملك بمعاونة جيش الجزائريين.

وهذا الكتاب نقله إلى الفرنسية محمد الأصرم (ت سنة ١٣٤٣/ ١٩٢٥) وفيكتور سار (Victor Serres) طبع بتونس سنة ١٩٠٠ ولم يتحر المترجمان في ترجمتها غاية التحري. ومن غرائب الأشياء إثر نقل الكتاب قل وجود نسخ من الأصل العربي، ويقال إن جميع نسخه أبيدت عمدا.

والكتاب في مجلد من القطع الكبير، ٣ نسخ بالمكتبة الوطنية بتونس.

[المراجع]

- فهرس مخطوطات المكتبة الأحمدية لعبد الحفيظ منصور (ط بيروت) ص ٤٠٠ - ٤٠١.

- محمد البشروش مجلة المباحث عدد ٤ السلسلة الجديدة، رجب ١٣٦٣ جويلية ١٩٤٤ ص ٦.

- مصطفى زبيس مجلة المباحث عدد ٨٨ السلسلة الجديدة، رجب ١٣٦٦ ماي ١٩٤٧.

- المؤرخون التونسيون ... (بالفرنسية) الأستاذ أحمد عبد السلام ص ٢٤٣ - ٢٥١.

* * *

[٢٤ - ابن باديس (٣٩٨ - ٤٥٤ هـ‍) (١٠٠٨ - ١٠٦٢ م)]

المعز بن باديس بن منصور الزيري الصنهاجي، من أشهر أمراء الدولة الزيرية الصنهاجية بافريقية. ولد بالمنصورية (قرب القيروان) وتولى الإمارة بعد وفاة أبيه سنة ٤٠٦/ ١٠١٦ ونشأ نشأة علمية صالحة بين علماء المالكية فانطبع في ذهنه منذ صغره نعض مذهب الفاطميين الباطني الإسماعيلي إلى أن جرفه التيار الشعبي للإيقاع بصنائع الفاطميين وأتباع مذهبهم وإعلان الانفصال عن الخلافة الفاطمية وإعلان التبعية للخلافة العباسية، فدبرت الدولة الفاطمية الوسيلة المجرمة لتأديبه بإرسال فلتاء أعراب الصعيد من بني هلال وسليم الذين أتوا على الأخضر واليابس، وخرّبوا معالم الحضارة والعمران، وارتكبوا من الفظائع ما تكفلت كتب التاريخ بتفصيله، ولا مزية لهؤلاء الأعراب إلا أنهم أشاعوا اللسان العربي على نطاق

<<  <  ج: ص:  >  >>