للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

واسع بالبلاد حتى أن القبائل البربرية تعربت. يعزى للمعز بن باديس تأليف «عمدة الكتاب وعدة ذوي الألباب» نسبه له بروكلمان (١)، وهو تأليف في صفة الحبر والأقلام والخط، يوجد بدار الكتب المصرية ومكتبة غوطا بألمانيا.

ونسب له البغدادي (٢) منظومة سينية تسمى «النفحات القدسية في تراجم مشايخ الصوفية» ويرد هذا أن المعز لم يعرف بعطفه على الصوفية، والصحيح أن النفحات القدسية من نظم أبي علي حسن بن أبي القاسم بن باديس القسنطيني (٣) (ت سنة ٧٨٧/ ١٣٨٥) نظّمها بعد اتصاله بالحافظ صلاح الدين العلائي في القدس وإعارته له كتاب «روض المناظر في مناقب الشيخ عبد القادر» كما صرح بذلك في خطبة «النفحات الأنسية» ولمح له في «النفحات القدسية» ونظم القصيدة بعد مبارحته للقدس الشريف ورحلته إلى مصر.

[المراجع]

- الأعلام ٦/ ١٨٦.

- جرجي زيدان تاريخ آداب اللغة العربية ٣/ ١٣٣.

- مرآة التاريخ التونسي، فصل بقلم عثمان الكعاك منشور «بتقويم تونس» تونس ١٩٤٦ مطبعة الإرادة ص ٥٤.

- معجم المؤلفين ١٢/ ٣٠٨.

- تاريخ آداب اللغة العربية ٤/ ٣٣.

* * *

٢٥ - البارودي (نحو ١١٩٩ هـ‍) (٤) (١٧٨٤ م)

حسين البارودي الحنفي التونسي أبو عبد الله، تولى خطة الإفتاء، له رسالة رد بها على رسالة لطف الله الأزميري فيمن أفسد الركعتين الأخيرتين، ورد عليه لطف الله برسالة، وأعاد البارودي الرد عليه برسالة أخرى. وهذه الرسالة توجد ضمن مجموع بالمكتبة الوطنية - ولطف الله الأزميري من علماء تركيا، زار تونس وأقام بها مدة، واتصل بعلمائها وكانت له معهم مجالس


(١) الملحق ١/ ٤٧٣.
(٢) هدية العارفين ٢/ ١٦٥.
(٣) تولى قضاء الجماعة بتونس في سنة ٧٧٨ هـ‍ بعد وفاة أبي العباس أحمد بن محمد بن قاسم بن محمد بن حيدرة (تاريخ الدولتين ص ٩٤) وقسنطينة كانت تابعة للبلاد التونسية في العصر الحفصي وجعل وفاته في هذه السنة ابن قنفذ في «الوفيات» وهو شيخه وابن بلدته وفي تاريخ الدولتين ص ٩٦ وفاته سنة ٧٨١ وابن قنفذ أعرف بهذا من غيره.
(٤) في هذا التاريخ توفي الشيخ عبد اللطيف الطوير، شاعر القيروان وباش مفتيها والمترجم له معاصر له، انظر عنوان الأريب ٢/ ٤١.

<<  <  ج: ص:  >  >>