للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢٩ - البجائي ( ... نحو ٦٨٩ هـ‍) (١٢٨٢ - ١٢٩١ م)]

عبد الوهاب بن يوسف بن عبد القادر البجائي أبو محمد، نزيل تونس، الفقيه المتفنن، له علم بأصول الفقه، وأصول الدين (علم الكلام) ومعرفة بالحكمة (الفلسفة) وبراعة في المنطق خصوصا على طريقة المتأخرين، ولم يكن في وقته أعلم منه «بكشف الأسرار» الذي وضعه الخونجي في علم المنطق، وهو أعلم به من واضعه.

رحل إلى بلاد المشرق وأخذ عن أعلام، وسمع جملة من كتب الحديث سمع عليه ابن رشيد كتاب «التلقين» في الفقه المالكي للقاضي عبد الوهاب و «معالم أصول الفقه» للفخر الرازي، و «الموطأ» برواية يحيى بن يحيى الليثي الأندلسي وكانت له معه محاورات.

تولى قضاء عدة بلدان بتونس كتوزر وقفصة وغيرهما. قال الغبريني: «وكان مع هذا غير موفى الحظ، وإنما حظه أن يكون له التقدم على أكابر وقته وأفاضل أهل عصره ولكن الحظوظ لا تجري على العقول».

له اختصار شرح ابن التلمساني لمعالم فخر الدين الرازي في أصول الفقه.

[المصادر والمراجع]

- عنوان الدراية ص ٢٠٤.

- محمد الحبيب بن الخوجة: الحياة الثقافية بأفريقية صدر الدولة الحفصية النشرة العلمية للكلية الزيتونية للشريعة وأصول الدين السنة الرابعة العدد ٤، ١٩٧٦ - ٧٧ ص ٦٥ - ٦٦.

* * *

[٣٠ - البجائي (كان حيا حوالى ٨٤٨ هـ‍) (١٤٤٢ م)]

علي ابن الشيخ الفقيه الصوفي عبد الرحمن البجائي، من أعلام الصوفية، اتصل بالشيخ الصوفي أبي المواهب فتح الله الخوارزمي الشهير بالعجمي نزيل تونس (١).

له شرح لرسالة الشيخ عبد العزيز المهدوي المسماة «محجة القاصدين وحجة الوافدين المقيدة عن الشيخ عبد العزيز المهدوي».


(١) توفي بتونس في شوّال ٨٤٧/ ١٤٤٢ ودفن بزاويته التي توفي بها قرب جبل الجلود. إتحاف أهل الزمان ١/ ٨٨، تاريخ الدولتين ١٢٥، الضوء اللامع ٦/ ١٢٧.وربما كان تأليف هذا الشرح قبل وفاة فتح الله العجمي بنحو عامين.

<<  <  ج: ص:  >  >>