للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[مؤلفاته]

١ - المني على شرح مختصر القدوري أبي الحسن (١) قال في مقدمته: «تكلفت هذا التعليق لأوضح عباراته وأفصح عن بعض لطائف إشاراته، مبينا فيه ما أهمل من ضبط مبانيه، منبها على الأصح من الأقاويل والأقوى، ومعيّنا للأرجح منها وما عليه الفتوى» إلى أن قال:

«حيث أطلقت السيد فهو شيخ شيخنا الحموي (٢) في «كشف الرمز على الكنز» وافتتحه بمقدمة بين فيها حد علم الفقه وموضوعه وغايته. وعرّف بالقدوري مؤلف المختصر، وتعرض فيها لمشايخه وفرغ من هذا الشرح يوم الخميس أواخر ربيع الأول سنة ١١٤٤.

توجد منه نسخة في جزءين في المكتبة الوطنية بتونس (أصلها من المكتبة العبدلية الصادقية الزيتونية) ونسخة أخرى في ٤ أجزاء.

٢ - منظومة في العبادات توجد ضمن مجموع المكتبة الوطنية وعليها شرح (أصلها من المكتبة العبدلية).

[المصادر والمراجع]

- إتحاف أهل الزمان لابن أبي الضياف ٧/ ٥٨ عرضا في ترجمة حفيده محمد بن حمودة برتقيز.

- برنامج المكتبة الصادقية (العبدلية) ٤/ ١٥٨، ٤/ ٢٥٧ - ٢٥٨.

- الحلل السندسية أق ٢/ ٥٢٢ - ٥٢٣ [١/ ٥٠٢ من طبعة دار الغرب الإسلامي، بيروت ١٩٨٤] ..

- ذيل بشائر أهل الإيمان لحسين خوجة، تحقيق الطاهر المعموري ص ٢٥٧ - ٢٥٩.

- مقدمة محقق الكتاب ص ٩٩.

* * *


(١) هو أحمد بن محمد بن جعفر البغدادي المشهور بالقدوري (بضم القاف جمع القدر) نسبة إلى صنع القدور أو بيعها أو نسبة إلى قدورة من قرى بغداد. انتهت إليه رئاسة أصحاب أبي حنيفة بالعراق، روى الحديث وكان صدوقا. روى عنه الخطيب البغدادي، وله مؤلفاته في الفقه (٣٦٢ - ٤٢٨/ ٩٧٣ - ١٠٣٧). الأعلام ١/ ٢٠٦، تاج التراجم لابن قلطوبغا ص ٧، تاريخ بغداد ٤/ ٣٧٧، وتتمة المختصر لابن الوردي (ط بيروت) ١/ ٥١٩، شذرات الذهب ٣/ ٢٣٣، العبر ٣/ ١٦٤ - ١٦٥، معجم المطبوعات ٢/ ١٤٩٧ - ١٤٩٨، معجم المؤلفين ٢/ ٦٦ - ٦٧. ومختصره في الفقه مطبوع في الهند وقازان والآستانة.
(٢) هو أحمد بن محمد الحسني الحموي الحنفي، شهاب الدين نزيل القاهرة (ت سنة ١٠٩٨/ ١٦٨٧) كان عالما مشاركا في أنواع من العلوم، درس في القاهرة وله تصانيف كثيرة طبع منها في لكنو (الهند) ١٢٨٤/ ١٣١٧ هـ‍ والآستانة ١٢٩٠ هـ‍ كتاب «غمز عيون البصائر على محاسن الأشباه والنظائر» في جزءين وهو شرح على كتاب الأشباه والنظائر لابن نجيم المصري الحنفي. معجم المطبوعات ١/ ٣٧٥، معجم المؤلفين ٢/ ٩٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>