للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

والتنجيم، ولازمه من حدود سنة ستين وسبعمائة إلى عام سبعين وسبعمائة. وعلى الفقيه الصالح قاضي الجماعة بتونس العدل الحافظ للمذهب أحمد بن حيدرة التوزري لازمه كثيرا وأخذ عنه مسائل كثيرة. وقرأ على الفقيه الصالح العدل أبي العباس أحمد المومناني الصحيحين، والشفا وغيرهما، وكذا أخيه الفقيه الصالح العدل أبي زيد عبد الرحمن، قرأ عليه شيئا من كتاب ابن الحاجب الأصلي وأذن له في إقرائه. وعلى الفقيه المحدث الرواية برهان الدين الشامي قرأ عليه أبعاضا من صحيح البخاري، والترمذي والشفا، والشاطبية وغيرها وناوله فهرسته. وعلى الراوية المحدث المعمر أبي إسحاق إبراهيم بن صديق الرسام.

قدم القاهرة حاجا سنة ٨٠٦/ ١٤٠٣ وأجاز للحافظ ابن حجر العسقلاني.

ومن تلامذته ابن ناجي، وحلولو، والرصاع، وعبد الرحمن الثعالبي الجزائري، ومحمد بن أحمد عظوم القيرواني، وابن مرزوق التلمساني الحفيد والأخوان القدشانيان وغيرهم.

وقع نزاع طويل بينه وبين معاصره أحمد الشماع والد المؤرخ صاحب «الأدلة البينة النورانية» وقاضي محلة السلطان أبي فارس عزوز الحفصي في مسألة العقوبة بالمال التي يقول بها البرزلي، فردّ على البرزلي، وشنع عليه غاية في القول بجوازها، وألّف فيها تأليفا في كراريس سمّاه «مطلع التمام ومنجاة الخواص والعوام، في رد القول بإباحة غرم ذوي الإجرام» وذكر فيه أنه تواتر عن شيخه ابن عرفة أنه كان يقول في سجوده «اللهم احفظ دين محمد صلّى الله عليه وسلم من البرزلي (١)».

تولى شيخا بمدرسة ابن تافراجين ولما توفي الشيخ أبو مهدي عيسى الغبريني سنة ١٤١٣/ ٨١٥ تولى الإمامة والخطابة بجامع الزيتونة والفتيا به بعد صلاة الجمعة.

[تآليفه]

١ - جامع مسائل الأحكام فيما نزل بالمفتين والحكام، ويعرف بديوان البرزلي في أربعة أجزاء في مجلدين كبيرين منه أربع نسخ بالمكتبة الوطنية بتونس.

جلب فيه فتاوى كثير من التونسيين، وبالخصوص رجال العصر الصنهاجي والحفصي، وفي بعضها معلومات عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية وأحداث تاريخية بحيث لا يستغني عنه الباحث التاريخي في هذين العصرين وقد اعتمد عليه الونشريسي عند ما تمس الحاجة لجلب فتاوى التونسيين في «معياره».


(١) نسبة لبرازلة بضم أوله وثالثه من القيروان (الضوء اللامع) (قسم الأنساب) ١١/ ١٨١ وفي دائرة المعارف نسبة إلى قبيلة برزلة ويلاحظ أن هذا القول فيه ما فيه للتغيير الكثير عند النسب لأن برزالة بكسر الباء وفتح الزاي، والبرزلي بالضم في الاثنين ومن المعروف أن التغيير لأجل النسب تبقى معه بعض الدلالة على أصل الكلمة ولا تغير بنيتها تغيرا تاما. وبرزالة قبيلة بربرية وسبق أن البرزلي بلوي نسبة إلى قبيلة عربية تسمى بلي كعلي.

<<  <  ج: ص:  >  >>