للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٣٢٧ - الطّبلبي (١) ( ... - ٩٦٢ هـ‍) (٢) ( ... - ١٥٥٥ م)

محمد الطبلبي، شمس الدين، الفقيه المالكي، النحوي، اللغوي، المنطقي.

ولد بطبلبة، وارتحل إلى تونس لطلب العلم فلازم العلاّمة محمد مغوش سنين عديدة، وقرأ على غيره وهاجر من تونس عند انحلال الدولة الحفصية، واحتلال خير الدين بربروس لها، مثل شيخه مغوش وغيرهما من العلماء، ونزل بطرابلس بلبنان. قال رضي الدين ابن الحنبلي «ولم يكن مقدرا لمواهبه واستوطن طرابلس الشام، وأشغل بها الطلبة مع الترك كثيرا لاشتغاله بكسب المال والمترفهات والمنتزهات، وربما أشغل الغبي البليد، دون الذكي الجليد، وربما ترك الاشتغال حيث حضر لديه ذو الجدال «وربما كان رضي الدين ابن الحنبلي متحاملا عليه لأن غيره وصفه بالإمام العلامة. ويبدو أنه أقرأ بتونس إذ من الآخذين عنه محمد بن المسلّم التونسي الحصيني (بصيغة التصغير نسبة إلى بني حصين طائفة من العرب بتونس في العصر الحفصي) نزيل حلب.


(١) في «الكواكب السائرة» و «الشذرات» الطبلني نسبة إلى طبلنا، وفي الشذرات إلى طبلنة قرية من قرى تونس، وذكره حاجي خليفة مرة بالطيبي «كشف الظنون» ٢/ ١٧٨٩، وذكره مرة أخرى بالطبلبي ٢/ ١٩٧٠، وذكره البغدادي في «هدية العارفين» الطبلبي وفي «در الحبيب» ٢/ ٢٤٥ في ترجمة تلميذه محمد بن المسلّم الحصيني التونسي» ... بعد ما كان أخذ عن الشيخ محمد الطبلني المغربي ورجح محققا الكتاب محمود الفاخوري ويحيى عبارة في الهامش «الطبلني» مع أنه في الأصل «الطبلبي»، والصحيح أنه الطبلبي نسبة إلى طبلبة قرية من ولاية المنستير بالساحل التونسي وفي هدية العارفين ضبط ضبطا صحيحا.
(٢) في شذرات الذهب والكواكب السائرة «اثنتين وسبعين وتسعمائة» وفي در الحبيب «اثنتين وستين وتسعمائة» وهو ما رجحه محققا الكتاب.

<<  <  ج: ص:  >  >>