للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٧٠ - عبدُ الوهّاب (١) بن عليّ بن عبد الوهّاب، قُرطُبيّ، أبو محمد.

رَوى عن أبي القاسم ابن بَشْكُوال، ورَحَلَ وحَجَّ، ورَوى بالإسكندَريّة عن أبي الطاهر السِّلَفيّ، رَوى عنه بها أبو الحَسَن بنُ المُفَضَّل وأبو عبد الله التُّجِيبيُّ نزيلُ تِلمْسين. وبمكّةَ شرَّفها اللهُ: نزيلُها أبو عبد الله بنُ أبي الصَّيْف، وعلى ظهرِ السّفينة: أبو مروانَ عبدُ الملِك بن محمد بن الكردبُوس التُّوزَرِي في وِجهتِهما من إفريقيّةَ إلى الإسكندَريّة في محرَّمِ ثلاثٍ وسبعينَ وخمس مئة. وكان راوِيةً عَدلًا خَيِّرًا فاضلًا.

واستُشهدَ غَرَقًا في بحرِ جُدّةَ بعدَ حجِّه ومجُاورته بمكَّةَ شرَّفها اللهُ أوّل سنةَ سبع (٢) وسبعينَ وخمس مئة، قالهُ التُّجِيبيُّ، وأُراه واهمًا في ذلك؛ فقد أجاز لأبي محمدٍ عبد الكريم بن مُغِيث في ذي الحجّة سنةَ سبع وتسعينَ وخمس مئة، فابحَث عنه، واللهُ المُرشِد.

١٧١ - عبدُ الوهّاب (٣) بن عليّ بن محمد القَيْسيّ، وقال فيه ابنُ حَوْطِ الله: عبدُ الوهّاب بنُ محمد بن عليّ (٤)، مالَقيٌّ، أبو محمد، ابنُ الأصَمّ والمنْشِي (٥)، وقال ابنُ الأبّار: المَنْشَرِيّ، وقال: ومَنْشرُ: قريةٌ من قُرى مالَقةَ، وذلك غَلَط (٦).

رَوى عن أبي الحُسَين ابن الطَّرَاوة، وأبوَيْ عبد الله: الحِجَاريِّ وابن مَسْوَرة، وأبي العبّاس بن سيِّد، وأبي محمد القاسم بن دَحمانَ و [أبي] (٧) مَرْوانَ ابن مجُبر.


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٥٠٨)، وابن الزبير في صلة الصلة ٤/الترجمة ٣٧.
(٢) في حاشية ح والتكملة: "خمس".
(٣) ترجمه ابن خميس في أدباء مالقة (١٠٤) ترجمة حافلة، وابن الأبار في التكملة (٢٥١١)، وابن الزبير في صلة الصلة ٤/الترجمة ٣٩، والذهبي في المستملح (٦٠٠)، وتاريخ الإسلام ١٢/ ١١٥٠، والصفدي في الوافي ١٩/ ٣٣٣.
(٤) وكذلك قال ابن الأبار.
(٥) في حاشية ح: "المنشاة: من حصون مالقة الغربية". وكذلك قال ابن الزبير في صلة الصلة.
(٦) ينقل ابن الأبار هذا عن ابن فرتون وابن منداس، فالخطأ عائد إليهما.
(٧) ما بين الحاصرتين زيادة متعينة، فهو أبو مروان عبد الملك بن مجبر، كما في صلة الصلة وغيره.

<<  <  ج: ص:  >  >>