للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٨١ - العادلُ بن إبراهيمَ ابن العادل العَبْدَريُّ، مَنُرْقيٌّ، أبو الحَكَم.

رَوى عن أبي عُثمانَ سَعيد بن حَكَم، وأبي الرَّبيع بن عليّ الكُتَاميِّ كثيرًا، وأبي بكرٍ محمد بن محمد بن صَافٍ، وأبي عليّ التِّلِمسيني. وكان مُشارِكًا في علوم جَمّة، حَسَنَ المُداعَبة والمُفاكَهة، ذا حظٍّ من قَرْض الشّعر، وكان معَ مُداعبتِه ومُفاكَهتِه مرضيًّا عندَ الخاصّةِ والعامّة.

١٨٢ - عاشِرُ (١) بن محمد بن عاشِر بن خَلَف بن مُرَجَّى بن حَكَم الأنصاريّ، يَنَاشْتِيٌّ سكَنَ شاطِبَةَ، أبو محمد.

رَوى عن أبيه، وتلا بالسّبع على أبي جعفر بن محمد بن ذِرْوةَ المُرادِيِّ. ورَوى عنهُ وتدَبَّج معَه، وببعضِها على أبي القاسم ابن النَّخّاس ولقِيَهما بقُرطُبةَ. ورَوى الحديثَ عن أبي بحرٍ الأسَديِّ، وأبي بكر ابن العَرَبيّ، وأبي جعفر بن جَحْدَر، وأبي الحَسَن بن واجِب، وأبوَيْ عبد الله: المَوْرُوريِّ وأبي عامر بن حَبِيب، وأبي عليّ الصَّدَفيّ، وأبي عِمرانَ بن أبي تَلِيد، وأبي محمد بن عَتّاب، وتفَقَّه بأبي محمد بن أبي جعفر، وتأدَّبَ بأبي محمد بن السِّيْد. وحَدَّث بالإجازةِ عن أبي عبد الله الخَوْلانيِّ وأبي الوليد بن رُشْد. وكتَبَ إليه من المشرِق: أبو الحَجّاج بنُ نادر وأبو الحَسَن رَزِينُ بن معاويةَ، وصحِبَ أبا الحَسَن (٢) بنَ مُغِيث وأبا الحُسَين (٣) بنَ سِرَاج وأبا عبد الله بن حَمِيد، واستَكْثَرَ من لقاءِ الأكابر من كلِّ طبقة، ورأى أبا عبد الله بنَ فَرَج يُؤتَى به ليلةَ سبع وعشرينَ من رمضانَ إلى الجامع بقُرطُبةَ على دابّة بين عَدْلَيْنِ ليشهَدَ خَتْم القرآن به.


(١) ترجمه الضبي في بغية الملتمس (١١٢٥)، وابن الأبار في التكملة (٣٠٠٠)، ومعجم أصحاب الصدفي (٢٨١)، وابن الزبير في صلة الصلة ٤/الترجمة ٣٤٦، والذهبي في المستملح (٧٥٨)، وتاريخ الإسلام ١٢/ ٣٦٢.
(٢) في م ط: "العباس"، خطأ.
(٣) في م ط: "الحسن"، محرف.

<<  <  ج: ص:  >  >>