للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وذكَرَ عنه أبو القاسم بن فَرقَد أنّ مولدَه سنةَ سبع أو ثمانٍ، على الشكِّ منه (١)، وقال أبو جعفرٍ الجَيّار: توفِّي بمالَقةَ غَداةَ يوم الأحد ودُفنَ إثْرَ صَلاة عصرِها لتسع بَقِينَ من رجبِ ثِنْتَيْ عشْرةَ وست مئة، وكان قد أوصَى إليَّ أن أغسِّله فغَسَّلتُه وكفَّنته، ودُفن بحَوْمة الشّريعة من خارجِها، ونحوَه في تاريخ الوفاة قال ابنُ فَرْقَد، ونقَلتُه من خطِّه، وقال الواشِريُّ: ونقَلتُه أيضًا من خطِّه: توفِّي في الثاني والعشرينَ، ولم يَذكُرِ اليومَ.

٢٣٩ - عَتِيقُ (٢) بن عليّ بن سَعيد بن عبد الملِك بن موسى بن عبد الله بن يَغقوبَ بن أيوبَ بن شُرَيْح بن الحَسَن بن رَزِين (٣) العَبْدرِيُّ، طَرْطُوشيُّ المولدِ مَيُورْقيُّ المنشَإ، بَلَنْسيُّ الاستيطان، أبو بكر، ابنُ الصَّفّار (٤).

تَلا بالسَّبع على أبي بكر بن نُمَارةَ، وأبوَي الحَسَن: ابن هُذَيْل وابن النِّعمة. ورَوى قراءةً وسَماعًا على أبي جعفر بن مَشَلْيُون، وأبوَيْ عبد الله: ابن حَمِيد وابن سَعادة. وأجازَ له من أهل الأندَلُس: أبو إسحاقَ الغَرْناطيّ، وأبو الحَسَن بنُ هِلال، وأبَوا عبد الله: ابنُ عُبَادةَ الجَيّاني وابن الفَرَس، وآباءُ محمد: عبدُ الحقِّ ابنُ الخَرّاط وعُلَيْم والقاسم بنُ دَحْمانَ، وأبو القاسم ابنُ بَشْكُوال، ومن أهل المشرِق: أبو إبراهيمَ الغَسّانيُّ وأبو زكريّا بن علي بن يحيى القَيْسي، وأبو الطاهرِ السِّلَفيّ، وأبو عبد الله محمدُ بن عُمرَ بن أحمدَ بن جامعٍ الشافعيُّ، وأبو الفَضْل الغَزْنَوي، وأبو محمد بنُ بَرِّي، وعساكرُ بن عليّ.


(١) هامش ح: "كما قال ابن فرقد قال أبو عبد الله ابن الطراز، وقال: الشك من الشيخ، وهو ممن أخذ عنه".
(٢) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٩٣٣)، وابن الزبير في صلة الصلة ٤/الترجمة ١٠٩، والذهبي في المستملح (٧٤٢)، وتاريخ الإسلام ١٢/ ١٢٢٠، وابن الجزري في غاية النهاية ١/ ٥٥٠، والقادري في نهاية الغاية، الورقة ١٣٩.
(٣) ط م: "زيد".
(٤) في التكملة: "العَفّار" -بالعين المهملة والفاء المشددة- كذلك وجدت بخط ابن الجلاب من التكملة، وبخط الذهبي: "العَقار" -بالقاف- ولا يعوّل عليه لقلة درايته بالأندلسيين.

<<  <  ج: ص:  >  >>