للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكَرَه أبو سَعيد بن يونُس وأبو محمد عبدُ الغنيِّ مكَبَّرًا (١)، وذكَرَه أبو القاسم يحيى بنُ عليّ مُصَغرًا (٢) وَهمًا منهُ، هذا معنى ما ذَكَرَ به ابنُ الأبّار هذا الرَّسْمَ ولم يزِدْ.

وقد ذَكَرَه أبو الوليد ابنُ الفَرَضيِّ ورَفَعَ نَسَبَه، وذَكَرَ عن مَن رَوى، وحَلّاه بما رآه، ولا أرى ابنَ الأبّارِ ذَكَرَه إلّا ليُنبِّة على ما وَقَعَ منَ الخلافِ في ضَبْطِ اسمِه، ثم لم يَستَوْفِ ما ينبغي ذكْرُه من ذلك، فإنّه بَقِيَ عليه أن يُنبِّهَ على أنّ الأميرَ أبا نَصر بنَ ماكُولا ذكَرَه مُكَبَّرًا بعدَ ذكْرِه ما نَصُّه: وعَزِيزُ بن هاعانَ الحَبْليُّ شَهِدَ فتْحَ مِصر، قالهُ ابنُ يونُس، وأتلاه قولَه: وعَزِيزُ بن محمدٍ اللَّخْمي أندَلُسيّ من أهل مالَقةَ، أبو هُريرة. انتهى ما عندَ ابن ماكُولا؛ وما نَسَبَه من ضَبْطِه كما ذَكَرَه إلى ابن يونُسَ فعُهدتُه عليه إن كان وَقَفَ عليه مجُوَّدَ الضَّبط، فأمّا ابنُ يونُس فلم يتَعرَّضْ في كتابِه إلى تقييدِ الأسماء، وقد وَقَعَ الاسمانِ في كتابي مِن تاريخ ابن يونُس مُهمَلَيْن، وهو أصلٌ عتيقٌ مقروءٌ على أبي محمدٍ عبد الغنيِّ بن سَعيد، ولم يذكُر ابنُ يونُس غيرَ هذَيْن الاسمَيْن في مَن تَسمَّى بهذا الاسم.

واعلم وراءَ ذلك أنّ ابنَ الفَرَضي لم يُقيِّنه أيضًا في "تاريخِه"، غيرَ أنّي وجَدتُ في حاشيةِ كتابي مُحادًا به ذكره بخطِّ الضابط المُقيِّد أبي القاسم ابن القَنْطَريِّ ما نَصُّه: "عَزِيز، بفتح العَيْن، ذكَرَه عبدُ الغنيّ". انتهى. ولكنَّ أبا الوليد ابنَ الفَرَضيِّ قَيَّده في كتابِه "المؤتلِف والمختلف" بما [٤١ و] رَفَعَ الخلافَ وقَطَعَ النِّزاع وهو المَقْنَعُ في ذلك، فقال ما نَصُّه: "وعُزَيْز -بضمِّ العَيْن وفتح الزاي-: عُزَيْزُ بن محمد اللّخْميُّ أبو هُريرةَ، أندَلُسيٌّ من أهل مالَقةَ، حَدَّث عن غيير واحد من أهل بلدِه. رَوى عن بكرِ بن حَمّاد، وقد وَهِمَ فيه عبدُ الغنيِّ فذكَرَه بفَتْح العَيْن". انتهى ما قصَدنا نقْلَه، وفيه كما ترى تقييدُه مُصَغَّرًا، وتوَهُّمُ عبدِ الغنيِّ في ذكْرِه مُكَبَّرًا خلاف ما اعتمَدَه ابنُ الأبّار فاعلَمْه، وسنَذكُرُ ابنَه محمدَ بنَ عُزَيْز في مَوْضعِه من هذا الكتابِ إن شاء الله.


(١) يعني "عَزيز" بفتح العين.
(٢) يعني "عُزيز" بضم العين.

<<  <  ج: ص:  >  >>