للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٢٤ - عليّ بن أحمدَ بن عبد الرحمن بن أحمدَ الكِنَانيُّ، أبو الحُسَين الوَقَّشيُ.

رَوى عن أبيه أبي جعفر. رَوى عنه أبو عَمْرو بن سالم.

٣٢٥ - عليّ (١) بن أحمدَ بن عبد العزيز الأنصاريُّ، مَيُورقيٌّ، أبو الحَسَن، ابنُ طَيْر (٢).

رَوى بالأندَلُس عن أبي الحَسَن بن عبد الغنيّ الحُصريّ، وأبي عُمرَ بن عبد البَرّ، وأبي محمد غانم بن وَليد. ورَحَلَ وأخَذَ بدمشقَ عن أبي الفَتْح نَصر بن إبراهيمَ المقدِسي، وأبي محمد عبد العزيز بن أحمدَ ابن الكِنَانيِّ وتدَبَّج معَه، وأبي نَصر بن طلاب، وبصُورَ عن أبي عليّ الحُسَين بن سَعيد الآمِديّ؛ وبالبصرة عن أبي في التُّسْتَريِّ وأقام لدَيْه نحوَ عامَيْن؛ ثم فَصَلَ إلى عُمانَ طالبًا الحديثَ والعلم، وقَدِمَ بغدادَ فأخَذَ بها عن الخطيبِ أبي بكرٍ وتدَبَّج معَه. رَوى عنه سوى من ذَكَرَ: هبةُ الله بنُ عبد الوارِث الشِّيرازيُّ وأبو محمد ابنُ الأَكْفاني.

وكان محدِّثًا مُكثِرًا عَدلًا ثقةً، حافظًا للُّغة ضابطًا لها. توفِّي ببغدادَ سنةَ سبع وسبعينَ وأربع مئة؛ قالهُ ابنُ الأكْفاني، وقال أبو غالب الماوَرديُّ: قَدِمَ علينا البصرةَ ثم خَرَجَ إلى عُمان، ولقِيتُه بمكّةَ سنةَ ثلاث وسبعين، ثم عاد إلى البصرة


(١) ترجمه ابن عساكر في تاريخ دمشق ٤١/ ٢٢٢، وياقوت في "ميورقة" من معجم البلدان ٥/ ٢٤٧، وابن النجار في التاريخ المجدّد، الورقة ١٦٣ (ظاهرية)، واختاره ابن أيبك الدمياطي في المستفاد (١٣٥)، والقفطي في إنباه الرواة ٢/ ٢٣٠، وابن الأكفاني في وفياته، الورقة ٦٤ (نسخة لندن)، وابن الأبار في التكملة (٢٦٨١)، والذهبي في تاريخ الإسلام ١٠/ ٤١٠، والمشتبه (٤١٩)، وابن ناصر الدين في توضيح المشتبه ٦/ ١٨، والسيد الزبيدي في (طنز) من تاج العروس.
(٢) هكذا في النسخ، وهو اختيار ابن الأبار قلّده المؤلف فيه، وهو خطأ صوابه: (ظُنَّيْر)، قيده الحافظ محب الدين ابن النجار في تاريخه فقال: "بضم الظاء المعجمة بعدها نون مشددة مفتوحة وياء معجمة باثنتين من تحتها ساكنة وراء"، وقال: "هكذا رأيته مقيدًا بخط ناصر بن محمد"، يعني السلامي محدث بغداد وعالمها، وهو التقييد المعتمد كما بيّنه الدكتور بشار في تعليقه على ترجمته من التكملة الأبارية.

<<  <  ج: ص:  >  >>