للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٥٠ - عليّ بن أحمدَ بن محمد القَيْسيُّ، أبو الحَسَن، ابنُ محمودة.

رَوى عن شُرَيْح.

٣٥١ - عليّ بن أحمدَ بن محمد، مَنْقَانيٌّ، ومَنْقانة: من نَظَر شَرْق الأندَلُس، أبو الحَسَن المَنْجانيّ (١).

كان كاتبًا بارعًا، حُلوَ الشَّمائل حَسَنَ الخُلُق، متقدِّمًا في الأدب، بَرًّا بإخوانِه، رائقَ الخَطّ، كتَبَ بأَخَرةٍ عن أبي محمد عبد العزيز بن أبي زيد الَهَنْتَانيِّ مُتَوَلِّي الأشغال السُّلطانيّة، وتوفِّي بمَرّاكُشَ عام تسعةَ عشَرَ وست مئة.

٣٥٢ - عليّ بن أحمدَ بن مالِك اليَعمُريُّ.

كان من أهل العنايةِ بالعلم، حيًّا بعدَ الثمانينَ وأربع مئة.

٣٥٣ - عليّ بن أحمدَ بن مَسْعود، أبو الحَسَن.

رَوى عن شُرَيْح (٢).

٣٥٤ - عليّ بن أحمدَ بن مُسَلَّم مَوْلى محمد بن عَبّاد اللَّخْميُّ، إشبِيليٌّ.

رَوى عن أبي عبد الله بن أبي العافية. رَوى عنه أبوا بكر: ابنُ صافٍ وابنُ طاهر الخِدَبُّ، وآباءِ الحَسَن: ابنُ لُبّال وابنُ مؤمن ونَجَبةُ، وأبو زكريّا بن


(١) يعني: "المنقاني" فالكاف الأعجمية تكتب قافًا وكافًا وجيمًا.
(٢) أُثبتت بهامش ح الترجمة الآتية: "علي بن أحمد بن مسعود المحاربي غرناطي أبو الحسن. قرأ ببلده، وأجاز له أبو محمد بن علي الزُّهريّ. وله رحلة إلى المشرق حج فيها، وأخذ في رحلته بالإسكندرية من أبي الطاهر بن عوف وأبي عبد الله الحضرمي وغيرهما، واستقضي ببُرجة وكان جزلاً في أحكامه وكانت له مشاركة في المطلب واستشهد خارج بلده في ذي الحجة ثمان وعشرين وست مئة، روى عنه أبو الحسين بن ربيع". (قلنا: انظر صلة الصلة ٤/الترجمة ٢٨٦).
وها هنا ترجمة أخرى هذا موضعها وقد وردت في ح الورقة: ٥٥ وهي: "علي بن أحمد بن مسعود الأزدي شاطبي أبو الحسن ابن صاحب الصلاة. أخذ ببلده عن ... ابن النقرات وناظر على ابن الكتاني وأجازه بن هذيل أبو الحسن؛ أخذ عنه ابن مسدي، وكان عنده بصر بعلم الكلام؛ مولده بعد الخمسين وخمس مئة وتوفي ببلده في حدود خمس في حدود خمس وعشرين وست مئة".

<<  <  ج: ص:  >  >>