للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٨٢ - عليُّ بن عبد الله الفِهْريُّ، قُرطُبيٌّ.

كان فقيهًا عاقدًا للشّروط، حيًّا سنةَ إحدى وعشرينَ وخمس مئة.

٤٨٣ - عليُّ بن عبد الله، إشبِيليٌّ، أبو الحَسَن، غُلامُ الحُرَّة.

كان أديبًا حافظًا، شاعرًا مُحسِنًا، كاتبًا بارِعًا، ذا مشارَكة في الطبِّ وتقَدم في معرفة النَّبات، وله "شَرْحٌ في كتابِ دياسقوريدوسَ" أفادَ به، وضَبَطَ كثيرًا من أسماءِ الأدوية المذكورة فيه، تلَقّاها عن مملوكتِه آنّه القريقيّة (١)، وكانت وقَعَتْ إليه من سَبْي سَرقُوسةِ صِقِلِّيَة، وكانت أُمُّها قابلةً عارفةً للحشائِش والأدوية؛ وشَرَّقَ وحَجَّ وجالَ في كثيرٍ من بُلدانِ المغرِب، ووَقَفَ على أعيانِ الكثير من النَّبات فيه وفي غيرِه.

٤٨٤ - عليُّ (٢) بن عُبَيد الله بن عبد الله بن خَلَف الأَزْديّ، بَلَنسِيٌّ إشبِيليُّ الأصل انتَقلَ منها أبوه، أبو الحَسَن الزّوق (٣).

تَلا بالسبع على أبي عبد الله بن حَمِيد، ورَوى عن أبي بكر بن مُغاوِر، وأبي عبد الله بن نُوح وأبي القاسم بن حُبَيْش. وأجازَ له أبو الطاهرِ بنُ عَوْف وأبو عبد الله بنُ الحَضْرَميّ وأبو القاسم بنُ جَارةَ.

وكان مُقرِئًا تصَدَّر لذلك، وتصَدَّى لعقدِ الشُّروط، وكان له بصَرٌ بها.

وُلد سنةَ تسع وأربعينَ وخمس مئة؛ وتوفِّي في محرَّم أو صَفَرِ ثلاثٍ وتسعينَ وخمس مئة، وثَكِلَه أبوه.

٤٨٥ - عليُّ (٤) بن عُبَيد الله بن عبد الله بن محمد بن محمد بن القاسم بن حَمُّود العَلَويُّ، مالَقيٌّ -فيما أظُنُّ- أبو الحَسَن.


(١) Anna, the Greek
(٢) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٧٨٩).
(٣) هامش ح: "ابن الأبار: ابن الزوق".
(٤) ترجمه ابن خميس في أدباء مالقة (١١٩)، وابن الزبير في صلة الصلة ٤/الترجمة ٢٤٧. وجاء في هامش ح: "ذكر ابن خميس هذا الشريف في أدباء مالقة وقال: توفي سنة سبع وتسعين وخمس مئة".

<<  <  ج: ص:  >  >>