للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٩٨ - عليُّ بن محمدِ بن صَالح، مَرَوِيٌّ، أبو الحَسَن.

رَوى عن أبي الحَسَن شُرَيْح.

٥٩٩ - عليّ بن محمد بن عبد الله بن جابر الأنصاريُّ، مالَقيٌّ، أبو الحَسَن، ابنُ النّجّار.

رَوى عنه أبو عبد الله الطَّنْجَالي، وكان مُكتِبًا مجوِّدًا، فاضلًا ديِّنًا، توفِّي سنةَ إحدى وعشرينَ وست مئة.

٦٠٠ - عليُّ (١) بن محمد بن عبد الله بن حَزْمُونَ الكَلْبيّ.

رَوى عن أبي جعفرٍ البِطْرَوْجي.

٦٠١ - عليُّ (٢) بن محمد بن عبد الله بن عليّ بن خَلَف بن جعفرِ بن حَزْم الجُذَاميُّ، قُرطُبيٌّ مَوْرُوريُّ الأصل، أبو الحَسَن.

كان من بيتِ علم وجَلالة وجِدَةٍ ويَسَارٍ ونَباهة، وامتُحنَ بالإجلاءِ عن وَطنِه من قبل أبي الوليد بن جَهْوَر في رَبيع الأوّل سنةَ أربعينَ وأربع مئة، فاستقَرَّ آخِرًا بمُرْسِيَةَ، وتوفِّي مُغرَّبًا قبل خمسينَ وأربع مئة.

٦٠٢ - عليُّ (٣) بن محمد عبد الله بن محمد بن حَزْمُونَ الكَلْبيُّ، قُرطُبيٌّ، أبو الحَسَن.


(١) ترجمه ابن الزبير في صلة الصلة ٤/الترجمة ١٨٩، وجاء في هامش ح: "زاد ابن الزبير في عمود نسبه محمدًا بين عبد الله وحزمون وقال: روى عن عبد الجليل بن عبد العزيز وأبي داود سليمان بن يحيى المقرئ، وقال ابن مسدي: التدبيري الأديب، مولده سنة اثنتين وخمسين".
(٢) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٦٧٨)، وأبوه مذكور في الصلة البشكوالية (١١٥٧) وفيه: "محمد بن عبد الله بن علي بن حذلم بن خلف بن جعفر وذكر أنه توفي سنة ٤٣٨، وذكر ابن الفرضي جده (٩٢٢) وهو فيه: علي بن حذلم بن خلف بن جعفر"، وتوفي علي هذا في جمادى الآخرة سنة (٣٦٣ هـ)، وهو الذي ترجمه الضبي في بغية الملتمس (١٢١٥).
(٣) هذا هو الذي ذكره ابن الزبير في صلة الصلة ٤/الترجمة ١٨٩، والذي أشرنا إليه في الترجمة رقم (٦٠٠) فهما عنده واحد، والله أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>