للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رَوى عن أبي الحَسَن عبدِ الجَليل بن عبد العزيز وأبي داودَ بن يحيى.

٦٠٣ - عليُّ (١) بن محمد بن عبد الله بن مَعْدَانَ الصَّدَفيّ، من سُكّان المَرِيّة، أبو الحَسَن الرَّكانيّ (٢).

رَوى عن أبي إسحاقَ بن صَالح، وأبي الحَسَن بن هُذَيْل، وأبي الطاهر السِّلَفيِّ، وأبي العبّاس بن إبراهيمَ بن أحمدَ الأنصاريّ، وأبي القاسم اللَّبْسي، وأبي [٩٣ و] محمد الرُّشَاطيّ، وأبي مَرْوانَ بن مَسَرّةَ، وانتَقلَ إلى العُدوة فأقرَأَ هنالك.

٦٠٤ - عليُّ (٣) بن محمد بن عبد الله الجُذَاميُّ، مَرَوِيٌّ، أبو الحَسَن البَرْجِيُّ، بفَتْح الباءِ بواحدة.

تَلا بالسَّبع على أبي الحَسَن ابن الدُّوْش، وأبي داودَ الِهشَاميّ (٤)، وأبي عِمرانَ اللَّخْميّ. وسَمِعَ الحديثَ من أبوَيْ عليّ. الغَسّانيِّ والصَّدَفيّ. رَوى عنه أبو إسحاقَ بن صالح، وأبو بكر بن نُمَارةَ، وأبو العبّاس بن العَرِيف.

وكان مُقرئًا مجُوِّدًا ضابِطًا ذاكرًا للقراءات، أصولِها وحُروفِها، فقيهًا حافظًا متفنِّنًا في العلوم، خيِّرًا صالحًا، واستُفتيَ في إحراقِ ابن حَمْدينَ كُتُبَ أبي حامدٍ الغَزّالي، بتأديبِ محُرقِها وتضمينِه قيمتَها، وتابَعَه على ذلك أبو بكرٍ


(١) ترجمه السلفي في معجم السفر (٢٥٠)، وياقوت في "ركانة" من معجم البلدان ٣/ ٦٣، وابن الأبار في التكملة (٢٧٥٧).
(٢) منسوب إلى ركانة من ثغور بلنسية، وهي بفتح الراء مقيّدة تقييد القلم في معجم السفر للسلفي، وفي معجم البلدان بضم الراء تقييد قلم أيضًا، والأصح الأول وهو المتفق مع اسمها الأجنبي Requena.
(٣) ترجمه ياقوت في "برجة" من معجم البلدان ١/ ٣٧٤، وابن الأبار في التكملة (٢٦٩٤)، وفي المعجم في أصحاب القاضي الصدفي (٢٥٣)، وابن الزبير في صلة الصلة ٤/الترجمة ١٦٥، والذهبي في المستملح (٦٤٥)، وتاريخ الإسلام ١١/ ١٢٤.
(٤) في م: "الهاشمي"، خطأ بيّن.

<<  <  ج: ص:  >  >>