للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٤١ - عليُّ (١) بن محمد بن عليّ بن يوسُفَ الكُتَاميُّ، إشبيليٌّ استوطَنَ غَرْناطةَ بعد استيلاءِ النصارى، قَصَمَهم الله، على إشبيلِيَةَ، رجَعَها اللَه، أبو الحَسَن، ابنُ الضّائع، بضادٍ معجَم.

أخَذ العربيّة عن أبي زكريّا بن ذي النُّون، وأبي عليّ ابن الشَّلَوبِين، وعلِمَ الكلام وأُصولَ الفقه على أبي عامرٍ يحيى بن رَبيع، وأبي الفُتُوح بن فاخِر، وأبوَيْ محمد: ابن ستاري والفاسِيّ. وأجازَ له [١١٣ و] أبو بكر بنُ محُرِز وأبو الحُسَين ابنُ السَّرَّاج، وأبو الخَطّاب بنُ خليل، وأبو زكريّا ابنُ المُرابِط، وأبَوا عبد الله: الأَزْديُّ السَّبْتيّ وابنُ جَوْبَر، وأبو العبّاس بن فرتُون.

رَوى عنهُ طائفةٌ من أهل غَرْناطة، وكتَبَ إليّ بإجازةِ ما كان عندَه مطلقًا؛ وكان نَحْويًّا ماهرًا حسَنَ التصَرُّف في علم الكلام وأصُولِ الفقه، وافرَ الحظِّ من الفقه، وله جَمْعٌ حسَن بيْنَ شَرْحَي السِّيرافيِّ وابن خَرُوف "كتابَ سِيبوَيْه"، إلى غيرِ ذلك من مصنَّفاتِه في العربيّة وما كان يَنتحلُه من العلوم.

وُلد بإشبيلِيَةَ سنةَ أربعَ عشْرةَ وست مئة، وتوفِّي بغَرْناطةَ في ربيع الآخِر سنةَ ثمانينَ وست مئة.

٦٤٢ - عليُّ بن محمد بن عليّ الغافِقيُّ، إشبِيليٌّ، أبو الحَسَن.

رَوى عن أبي الحَكَم عبد الرّحمن بن محمد بن حَجَّاج، وأبي سعيدٍ فَرَج (٢) ابن عبد الله.

٦٤٣ - عليُّ بن محمد بن عليٍّ الغافِقيّ، أبو الحَسَن، ابنُ قميت.


(١) ترجمه الذهبي في تاريخ الإسلام ١٥/ ٣٩٤ وقيّد الضائع بالحروف فقال: بضاد معجمة وعين مهملة، وابن الزبير في صلة الصلة ٤/الترجمة ٣٠٩، وابن الخطيب في الإحاطة ٤/ ١٢٠، والسيوطي في بغية الوعاة ٢/ ٢٠٤ نقلًا عن ابن الزبير.
(٢) في م ط: "فرح".

<<  <  ج: ص:  >  >>