للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رَوى عن أبي الحَكَم بن بَرَّجَانَ، وأبي زكريّا بن مَرْزُوق، وأبي عبد الله بن فريخ، وأبي العبّاس بن عبد المُؤمن، وأبي الوليد ابن الحاجِّ.

رَوى عنه أبو بكر بن مُطرِّف بن بندود؛ وكان خافظًا للُّغاتِ، شديدَ العناية بضَبْطِها، ثقةً في نقلِه، آخِذًا بحظٍّ وافر من رِواية الحديث، وقِسْطٍ صالح من العربيّة، أديبًا كتَبَ الكثيرَ وأتقَنَ تقييدَه، واشتُهرَ بالطّهارة والعِفّة والصِّيانة، وكان أحيانًا يعمَلُ مع أبيه الفِخَارة.

وُلدَ بإطريانةَ ضُحاءَ يوم الجُمعة لثِنْتَي عَشْرةَ ليلةً خَلَتْ من شوالِ ستٍّ وثمانين وخمس مئة (١).

٧١٤ - عليُّ (٢) بن يحيى بن عيسى القُرَشيّ، مُنَكَّبِيّ، أبو الحَسَن الأطربيُّ (٣).

تَلا بالسَّبع على أبي الحَسَن بن كُرْز، وأبي عبد الله الجُذَاميِّ، وعثمانَ بن عبد الله. رَوى عنه أبو الخليل مُفرِّج بن سَلَمةَ، وأبو زَيْد السُّهَيْلي، وحدَّث عنه بالإجازة أبو بكر بن خَيْر.


(١) هامش ح: "أجاز لإبن عمريل من المشارقة: أبو أحمد بن سُكينة، وأبو البقاء العكبري وأبو حامد حفيد أبي الفضل الأرموي وأبو محمد بن الأخضر وغيرهم، أخذ عنه أبو إسحاق البلفيقي وهو في عداد أصحابه". اهـ. وقد وردت ترجمات مزيدة بهامش ح ندرجها ها هنا، وهي:
• علي بن يحيى بن علي: شاطبي نزل دمشق، أبو الحسن. أجازنا بخطه جميع ما يرويه من دمشق في سابع عشر جمادى الأخرى خمس وتسعين وست مئة.
• علي بن يحيى بن علي بن أحمد الحضرمي، مالقي، أبو الحسن. رحل إلى المشرق مع أبيه ونعت أبوه هناك بزين الدين، سمع علي المترجم به على أبي عمرو ابن الصلاح جميع كتاب علوم الحديث من جمعه بدمشق وذلك في مجالس أربعة آخرها خامس شوال من سنة أربع وثلاثين وست مئة وأجاز له جميع مروياته، وكان عارفًا بالنحو.
• علي بن يحيى بن عمرو بن بقاء الجذامي، قرطبي، أبو الحسن المرجوني، بفتح الميم وسكون الراء بعدها جيم مضموم وبعد الواو نون منسوب، أخذ عن أبي بكر ابن العربي جامع الترمذي وغيره. (وترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٧٧٦)).
(٢) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٧٣١).
(٣) هامش ح: "هي قرية قريبة من منكّب".

<<  <  ج: ص:  >  >>