للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٧٢٤ - عليُّ (١) بن يوسُفَ بن أبي غالبٍ خَلَف بن غالبٍ العَبْدريُّ، دانيٌّ، أبو الحَسَن، ابنُ أبي غالب.

تَلا بالسَّبع على أبي بكرٍ عَتِيق بن محمد بن عبد الحميد وأبي حَفْص بن أبي الفَتْح، ورَوى عن أبوَيْ بكر: ابن بَرُنْجال وابن الحَنّاط، وأبي العبّاس بن عيسى، وتفَقَّه بهم، وأبي بكر بن أسوَدَ وأبي الوليد يونُسَ بن بنج. وأخَذ اللُّغاتِ والآدابَ عن أبي بكرِ اللّباتيِّ وأبوَيْ عبد الله: ابن أبي الخِصَال وابن عَمّار المَيُورْقيّ، وأبي محمد عبد العزيز بن عثمانَ ابن الصَّيْقَل، وأنشَدَ عن أعرابيٍّ لنفسِه. وأجازَ له أبو عبد الله المازَرِيّ.

رَوى عنه ابنُه أحمد؛ وكان فقيهًا حافظًا للمسائل، صَدْرًا في أهل [١٣٠ ظ] الشُّورى، دَرِبًا بالفُتْيا، بَصيرًا بعَقْد الشّروط، أديبًا بارِعًا متقدِّمًا، نَحْويًّا محقِّقًا لُغَويًا ذاكرًا، طيِّبَ المحادثة ذا حظٍّ من قَرْض الشِّعر، وَليَ الأحكامَ ببيرانَ (٢) مُدّةً طويلة وأفتَى طُولَ عُمُرِه.

مولدُه لثلاثَ عشْرةَ ليلةً خَلَتْ من صَفَرِ اثنينِ وثمانينَ وأربع مئة، وتوفِّي في آخِر سنةِ ثِنْتَيْنِ وأوّل سنة ثلاثٍ وستينَ وخمس مئة؛ قاله أبو عُمرَ بنُ عَيّاد؛ وقال سُفيان: توفِّي سنةَ تسع وخمسينَ؛ فاللهُ أعلم منِ المُصيبُ منهما.

٧٢٥ - عليُّ بن يوسُفَ بن زُلَال الأنصاريُّ، بَلَنْسيٌّ، أبو الحَسَن، وأظُنُّه أخا الحُسَين المذكور بموضعِه.


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٧٤١)، وابن الزبير في صلة الصلة ٤/الترجمة ٢٣٤، والذهبي في المستملح (٦٥٩)، وتاريخ الإسلام ١٢/ ٢٨٠. وجاء في حاشية ح: "هو علي بن اليسع بن عيسى بن حزم بن اليسع، جياني، ونزل أولاً بلنسية مع أبيه ثم تحوّل إلى تونس فنزلها. روى عن أبيه وغيره، وكان من جلة المقرئين، وكذلك أبوه وجده" (قلنا: هذا من صلة الصلة لإبن الزبير).
(٢) هامش ح: "بيران: من أعمال دانية، جبرهما الله".

<<  <  ج: ص:  >  >>