للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكان من أهل المعرِفة بالهندسةِ (١) والهيئة والطبِّ، ماهِرًا في ذلك كلِّه، توفِّي سنةَ تسع وأربعينَ وأربع مئة.

٧٤٣ - عُمرُ (٢) بن أحمدَ بن عبد الرّحمن بن يَزيدَ بن هاني اللَّخْميّ، غَرْناطيٌّ، سكَنَ المُنَكَّب، أبو عليّ.

رَوى عن أبي محمدٍ عبد الحقِّ بن بُونُه، ورَحَلَ مُشَرّقًا، ورَوى بالإسكندَريّة عن نَزِيلها أبي القاسم عيسى بن عبد العزيز بن عيسى بن عبد الواحد بن سُليمانَ اللَّخْميِّ النَّحْوي. رَوى عنه أبو إسحاقَ البِلِّفِيقيُّ (٣) الأصغرُ وأبو جعفر بن يوسُف وابنُه أبو عبد الله الواشِرِيان.

٧٤٤ - عُمرُ بن أحمدَ بن عُمرَ بن أنسٍ العُذْريُّ، مَرَوِيّ، ابنُ الدَّلائيِّ.

وهو وَلَد الراوِية أبي العبّاس العُذْري (٤)؛ رَوى عن أبيه.


(١) في م: "بالهندسة والحساب".
(٢) ترجمه ابن الزبير في صلة الصلة ٤/الترجمة ١٣٢، وفي هامش ح: "زاد شيخنا أبو جعفر ابن الزبير في نسبه بين عبد الرحمن ويزيد: أحمد، وقال فيه: الغافقي، قال: وكان فقيهًا فاضلًا ورعًا من أهل الخط الحسن والوراقة الجيدة والدين المتين، توفي بمنكب آخر سنة ثلاث وست مئة، فانظر ما ذكره المصنف من رواية البلفيقي عنه، فلعله الأكبر". قلنا: لم نجد في ترجمته عند ابن الزبير "الغافقي" فقد نسبه لخميًا، وكذلك نسب جده عبد الرحمن بن يزيد (٣/الترجمة ٢٨٧)، ولكن ورد في ترجمته بعد اللخمي "القانصي"!
(٣) قيد عز الدين الحسيني هذه النسبة فقال: "بكسر الباء الموحدة وتشديد اللام المكسورة وكسر الفاء وسكون الياء آخر الحروف وبعد القاف ياء النسب، نسبة إلى بِلَّفيق: حصن عند المرية" (صلة التكملة، الترجمة ٨٨١).
(٤) لوالده هذا ترجمة في جذوة المقتبس (٢٣٧)، والصلة البشكوالية (١٤١)، وبغية الملتمس (٤٤٦)، ومعجم البلدان لياقوت ٢/ ٤٦٠، وتاريخ الإسلام ١٠/ ٤١٧، والعبر ٣/ ٢٩٠، والوافي بالوفيات ٧/ ٢٥٩، والمقفى للمقريزي ١/ ٣٣٣، وشذرات الذهب ٣/ ٣٥٧ وغيرها، وهو أحد الجغرافيين الأندلسيين، وله كتاب "نظام المرجان في المسالك والممالك" وقد بقيت منه قطعة قام بدراستها الدكتور حسين مؤنس في بحثه عن الجغرافية والجغرافيين الأندلسيين. انظر صحيفة معهد الدراسات، المجلدان ٧/ ٨/ ٢٧٧ - ٢٩٢. وقيد الصفدي الدلائي بفتح الدال المهملة، وهي نسبة إلى دلاية Dalias إحدى قرى المرية.

<<  <  ج: ص:  >  >>