للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٧٧٨ - عُمرُ (١) بن عبد العزيز السَّبَئيُّ، إشبِيليٌّ -فيما أحسِبُ- أبو حَفْص.

رَوى عن أبي عبد الله بن إبراهيمَ الدَّيْبُلي. رَوى عنه أبو القاسم عبدُ الرّحمن ابن عَمْرِو ابن الحَذّاء، وأبو عبد الله بَقِيُّ بن يُمْن بن بَقِيّ.

٧٧٩ - عُمرُ بن عبد الغنيّ.

رَوى عن أبي عليّ الصَّدَفيّ، وأظُنُّه ابنَ إبراهيمَ المذكورَ قبلُ (٢)، ونُسِبَ هنا إلى جَدِّه، والله أعلم.

٧٨٠ - عُمرُ (٣) بن عبد المجِيد بن عُمرَ بن يحيى بن [١٣٥ ظ] خَلَف بن موسى الأَزْديُّ، مالَقيٌّ رُنْديُّ الأصل، أبو حَفْص وأبو عليّ، وهي المشهورةُ، الرُّنْدِيّ.

رَوى عن أبي إسحاقَ بن قُرْقُول، وأبي بكر بن خَيْر، وآباءِ الحَسَن: صَالح بن عبد الملِك الأوْسِيّ وابن كَوْثَر ومحمد بن عبد العزيز الشَّقُوريّ، وأبي خالد يَزيدَ بن رِفاعةَ، وآباءِ عبد الله: ابن أحمدَ بن أَبَانٍ الشَّعْبَانيّ وابن أبي بكرٍ السَّبْتِيّ ابن الحَدّاد وابن عَرُوس وابن الفَخّار، وآباءِ القاسم: ابن بَشْكُوال والسُّهَيْليّ -وعليه عَوَّل في معلوماتِه من القراءاتِ والعربيّة- والشَّرّاط، وآباءِ محمد: الحَجْريِّ وعبد الحقِّ بن بُونُه وعبد المُنعِم ابن الفَرَس والقاسم بن دَحْمانَ، قرَأَ عليهم وسَمِع.


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٦٠٧).
(٢) الترجمة (٧٥٠).
(٣) ترجمه ابن خميس في أدباء مالقة (١٤٣)، والرعيني في برنامجه (٣١)، وابن الأبار في التكملة (٢٦٣٦)، وابن الزبير في صلة الصلة ٤/الترجمة ١٣٥، والذهبي في المستملح (٦٣٢)، وتاريخ الإسلام ١٣/ ٤٨٢، واليمني في إشارة التعيين (٢٤٠)، وابن الخطيب في الإحاطة ٤/ ١٠٧، والفيروزآبادي في البلغة (١٧٢)، وابن الجزري في غاية النهاية ١/ ٥٩٤، والقادري في نهاية الغاية، الورقة ١٧٦، وابن قاضي شهبة في طبقات اللغويين ٢/ ١٩٨، والسيوطي في بغية الوعاة ٢/ ٢٢٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>