للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ذكْرِه واستقلالِه بما تَعاطاهُ من ذلك، منها: "الباهرُ في المثَلَّث مضافًا إليه المُثَنَّيات" وقَفْتُ عليه بخطِّه في ثلاثِ مجلَّداتٍ متوسِّطة إلى الكِبَر أقرب، و"شَرْحُ الفَصيح" في مقدارِ الباهر، وقَفْتُ عليه أيضًا بخطِّه، و"الصَّواب في شَرْح أدب الكُتّاب" في ثلاثِ مجلَّداتٍ ضخمةٍ وقَفْتُ عليه بخطِّه، أجزَلَ بها الإفادة، وأقَرأ ببَلَنْسِيَةَ وإشبيلِيَةَ، ثم انتَقلَ إلى تونُس وعَكَفَ على الإفادةِ والتصنيف إلى أنْ توفِّي بها سنةَ ستٍّ وتسعينَ وخمس مئة (١)، ومولدُه بقُرطُبةَ -وقيل: ببَلَنْسِيَةَ- سنةَ إحدى وخمس مئة [١٣٨ و].

٧٩٧ - عُمرُ (٢) بن محمد بن أحمدَ بن محمد بن مُطَرِّف بن سَعِيد التُّجيبيُّ، أندَلُسيٌّ، أبو عليّ.

يَروِي عن أبيه، وأبي مَرْوانَ بن مَسَرّةَ، وأبي عبد الله محمد بن عليّ القَيْسيُّ، وأبي القاسم ابن بَشْكُوال، كلُّهم عن أبي محمد بن عَتّاب، ذكَرَه ابنُ الأبّار ولم يزِدْ، وهُو ابنُ البَيْراقي، فاسيٌّ، وسيأتي ذكْرُه في الغُرَباءِ إن شاء الله.

٧٩٨ - عُمرُ بن محمد بن أحمدَ العَبْدريُّ، أبو حَفْص.

رَوى عن أبي بحر بن العاص، وأبي عليّ الصَّدَفيِّ، وأبي محمد بن عَتّاب، وأبي الوليد بن طَرِيف.

٧٩٩ - عُمرُ بن محمدِ بن أبي خالد.

كان حَسَنَ الخَطِّ نقيَّه، مُتقَنَ الضَّبط، كتَبَ الكثيرَ، أديبًا معتَنِيًا بالكَتْبِ والتقييد، حيًّا بلَبْلةَ سنةَ تسع وستينَ وخمس مئة.

٨٠٠ - عُمرُ بن محمد بن بَطّال البَهْرانيُّ، لَبْليٌّ، أبو علىّ.

رَوى عن أبي أُميّةَ بن عُفَيْر.


(١) ذكر ابن الأبار ومن نقل عنه كالذهبي والصفدي والسيوطي أنه توفي بتونس في حدود سنة سبعين وخمس مئة، فكان المؤلف وقف على تاريخ وفاته الصحيح.
(٢) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٦٣٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>