للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رَوى عن أبيه محمد وجَدِّ أبيه عُمر، وأبي بحرٍ الأسَديِّ، وأبي بكر ابن العَرَبي، وأبوَيْ محمد: ابن خَيْرون وابن السِّيْد، سَمِعَ عليهم، وتفَقَّه بأبي محمد بن سَعِيد الوَجْديِّ، وأطال مُلازمتَه. وأجاز له أبو الحَسَن شُرَيْحٌ، وأبو عبد الله بنُ شبرِين، وأبو الوليد بن رُشْد وغيرُهم.

رَوى عنه حَفيدُه أبو الخَطّاب، وأبو عبد الله بنُ سَعادةَ، وأبو عُمرَ بن عَيّاد، وأبو محمد بن سُفيان.

وكان شيخًا متواضِعًا وِطِيءَ الأكنافِ حَسَنَ الهَدْي، مقتصِدًا في معيشتِه، منقبِضًا عن السُّلطان، محبَّبًا إلى الخاصّة والعامّة، من بيتِ علم وجَلالة، فقيهًا مُشاوَرًا، دَرِبًا بالفُتْيا، بَصيرًا بالأحكام، وَلِيَها لأبيه في ولايتِه قضاءَ بَلَنْسِيَةَ وشاطِبةَ إلى أقصى الثّغورِ الشَّرقيّة، ثُم استَقْضاهُ بأخَرةٍ من عُمُرِه على دانَيَة أبو عبد الله بنُ سَعْد أشهُرًا يسيرةً؛ وكان خاتمةَ (١) حُفّاظ الفقه بشَرْق الأندَلُس، درَّسه في حياة أبيه وبعدَ موتِه، وهو كان الغالبَ عليه.

قال أبو عُمرَ بن عَيّاد: عَرَضَ كتابَ البَراذِعيِّ في "اختصار المُدوَّنة" (٢) على أبي محمدٍ الوَجْديِّ (٣) أربعَ عشْرةَ مرّة.

مَولدُه سنةَ ستٍّ وسبعينَ وأربع مئة، وتوفِّي بِبَلَنْسِيَةَ يومَ الجُمُعة مُنسَلَخَ رَمَضانِ سبع وخمسينَ وخمس مئة، ودُفنَ صَبيحةَ عيدِ الفِطر، قالهُ حفيدُه أبو الخَطّاب؛ وقال ابنُ عَيّاد: مَولدُه سنةَ أربع وسبعينَ، ووفاتُه سنةَ ستٍّ وخمسينَ، ودُفنَ يومَ الفِطر ببابِ بَيْطَالة، وصَلّى عليه ابنُه أبو بكر، وكانت جَنازتُه مشهودة (٤).

٨١٨ - عُمرُ بن محمد بن هاني، أبو حَفْص.

رَوى عن [١٤] أبي عليّ الصَّدَفي.


(١) خاتمة: مكررة في ح.
(٢) هو المسمى: "تهذيب المدونة".
(٣) في م ط: "الوحيدي"، خطأ، فهو منسوب إلى "وجدة" من أعمال تلمسان.
(٤) في م ط: "مشهورة".

<<  <  ج: ص:  >  >>