للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٩١٥ - عيسى (١) بن عبد الرّحمن بن عيسى بن عبد الرّحمن، قَرطبيّ، أبو القاسم المَجْرِيطيُّ، وابنُ الحاجِّ، وهُو أخو أبي العبّاس يحيى.

رَوى عن أبي جعفر البِطْرَوْجيِّ، وأبي القاسم بن محمد بن بَقِيّ.

٩١٦ - عيسى بنُ عبد الرّحمن التُّجيبيُّ، طُلَيطُليٌّ، أبو الأصبَغ.

رَوى عن شُرَيْح.

٩١٧ - عيسى بن عبد الرّحمن بن عيسى (٢) التُّجيبيُّ، إشبِيليٌّ، أبو القاسم، ابنُ الحاجّ.

رَوى عن أحمدَ بن محمد بن بَقِيّ.

٩١٨ - عيسى (٣) بن عبد الصَّمد، أبو الأصبَغ.

رَوى عن شُرَيْح.

٩١٩ - عيسى (٤) بن عبد العزيزِ بن عبد الواحِد بن سُليمانَ اللَّخْميّ، شَرِيشيٌّ استَوطَنَ الإسكندَريّة، أبو القاسم، الوَجِيه.

رَوى عن أبي إسحاقَ بن محمد التُطِيليّ وادَّعى [١٥١ و] الإكثارَ عنه في السَّماع منه، وأبي الطاهر السِّلَفيِّ وأكثَرَ عنه. رَوى عنه أبو إسحاقَ بن محمد بن


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٢٩٠٧).
(٢) "بن ... عيسى": سقطت من م ط.
(٣) هذه الترجمة سقطت من م ط.
(٤) ترجمه المنذري في التكملة ٣/الترجمة ٢٣٩٨، وابن الزبير في صلة الصلة ٤/الترجمة ٩٤، والذهبي في تاريخ الإسلام ١٣/ ٨٩٩ فما بعدها، وفيه ترجمة كتبها العلامة أثير الدين أبو حيان الغرناطي بناءً على سؤال الذهبي، لعلها في كتابه "الدر الحبي في جواب أسئلة الذهبي" وفيها معلومات مفيدة لا تجدها عند غيره، وتذكرة الحفاظ ٤/ ١٤١٤، ومعرفة القراء ٢/ ٦١٤، وابن الجزري في غاية النهاية ١/ ٦٠٩، والقادري في نهاية الغاية، الورقة ١٧٩، وابن حجر في لسان الميزان ٤/ ٤٠١، وابن تغري بردي في النجوم الزاهرة ٦/ ٢٧٩، والسيوطي في بغية الوعاة ٢/ ٢٣٥، وحسن المحاضرة ١/ ٤٩٩، وابن العماد في شذرات الذهب ٥/ ١٣٣، والخونساري في روضات الجنات ١/ ٣٠٨ وغيرهم.

<<  <  ج: ص:  >  >>