للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكان مُقرِئًا عارِفًا بالقراءاتِ ضابِطًا أحكامَها ذاكِرًا أُصُولَها وخُلْفَها، أقرَأَ القرآنَ بقُرطُبةَ دهرًا، ثُم انتَقلَ إلى شِلْبَ وأقرَأَ بها، ثم تحوَّل إلى مدينة فاسَ وأقرَأَ بها. وتوفِّي في رجبِ أربعٍ وسبعينَ وخمس مئة.

١٠٢٣ - فَتْح بن محمد بن مُرَخَّب، أبو نَصْر.

رَوى عن أبي جعفر بن عَوْن الله.

١٠٢٤ - فَتْح (١) بن محمد، قُرطُبيٌّ، أبو نَصْر، ابنُ الحَجّام.

صَحِبَ أبا مَرْوانَ بنَ مسَرّةَ وأخَذ عنه، وكان من أهل الحديث منسُوبًا إلى معرِفتِه والإتقان فيه، وغَلَبَ عليه عِلمُ الطّبِّ وشُهِرَ به. أخَذ عنه أبو الحُسَين عُبَيدُ الله بن محمد المَذْحِجيّ.

١٠٢٥ - فَتْح (٢) بن موسى بن حَمّاد، خَضْراويّ، أبو البَرَكات القَصْريُّ.

رَحَلَ مُشرّقًا وأقام هنالك، ولُقّب جَمالَ الدّين؛ رَوى عنه أبو محمد عيسى بنُ سُليمانَ الرُّنْديّ، وكان محدّثًا راوِيةً مُكثِرًا متّسعَ السَّماع صحيحَه، فقيهًا شافعيُّا، شاعرًا مجُيدًا مَدَحَ المُلوكَ وحَظِيَ لديهم، وصنَّف في ما كان يَنتحلُه من العلوم، وُلد بالجزيرةِ الخَضْراء في رجَبِ ثمانٍ وثمانينَ وخمس مئة (٣).


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٣٠٣٧).
(٢) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٣٠٤١)، وابن الشعار في قلائد الجمان ٥/ ٥٠٩ - ٥١٧، وأبو شامة في ذيل الروضتين (٢٣٣)، وعز الدين الحسيني في وفياته ٢/ ٥١٨، الترجمة ٩٥٥، والذهبي في تاريخ الإسلام ١٥/ ٨٩، وابن شاكر في عيون التواريخ ٢٠/ ٣٢٨، والسبكي في طبقاته ٨/ ٣٤٨، وابن قاضي شهبة في طبقاته ٢/ ٤٧٦، والسيوطي في بغية الوعاة ٢/ ٢٤٢، وحسن المحاضرة ١/ ٤١٥. وجاء في هامش ح: "وقد عده بعض أهل العلم عدويًا من أهل القصر، وقال: يذكر في الغرباء".
(٣) لم يذكر المؤلف وفاته، وقال عز الدين الحسيني في وفيات سنة (٦٦٣) من صلة التكملة: "وفي الرابع من جمادى الأولى توفي الشيخ الفاضل أبو نصر فتح بن موسى بن حماد بن عبد الله بن علي بن عيسى الجزيري الأصل القصري المربى الشافعي بمدينة أسيوط من صعيد مصر".

<<  <  ج: ص:  >  >>