للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٠٨٤ - قاسمُ بن عليّ بن سليمان، بَطَلْيَوْسيٌّ، ابن الصَّفّار.

١٠٨٥ - قاسمُ بن عليٍّ الأنصاريُّ، شَرْقيٌّ، أبو محمد.

رَحَلَ مُشَرّقًا ودُعيَ هنالك بنَجْم الدّين، رَوى بالقاهرة عن أبي محمدٍ صالح بن إبراهيمَ بن أحمدَ الفارِقيّ ومحمد بن أحمدَ بن عُمرَ بن أحمدَ الحَنَفي.

١٠٨٦ - قاسمُ (١) بن عِمران، مُرْسيٌّ.

سَمِع من أبي الغُصن صَبَاح بن عبد الرّحمن وابنِ لُبَابةَ.

١٠٨٧ - قاسمُ ابن الفَضْل بن أبي العَيْش القَيْسيُّ.

رَوى عن أبي القاسم أحمدَ بن عيسى بن عبد البَرّ.

١٠٨٨ - قاسمُ (٢) بن فِيرُّه بن أبي القاسم بن أبي خَلَف بن أحمدَ الرُّعَيْنيُّ، شاطِبيٌّ استَوطَنَ القاهرةَ، أبو محمدٍ وأبو القاسم.


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٣٠٦٣).
(٢) ترجمه ياقوت في معجم الأدباء ٥/ ٢٢١٦، والقفطي في إنباه الرواة ٤/ ١٦٠، والمنذري في التكملة ١/الترجمة ٢٣٧، وأبو شامة في ذيل الروضتين (٧)، وابن خلكان في وفيات الأعيان ٤/ ٧١، وابن الأبار في التكملة (٣٠٧٨)، وابن الزبير في صلة الصلة ٤/الترجمة ٣٧٩، والذهبي في المستملح (٧٧٦)، وتاريخ الإسلام ١٢/ ٩١٣، وسير أعلام النبلاء ٢١/ ٢٦١ ومعرفة القراء الكبار ٢/ ٥٧٣، وتذكرة الحفاظ ٤/ ١٣٥٦، والعبر ٤/ ٢٧٣، والصفدي في الوافي ٢٤/ ١٤١، ونكت الهميان ٢٢٨، واليافعي في مرآة الجنان ٣/ ٤٦٧، والسبكي في طبقات الشافعية ٧/ ٢٧٠، والإسنوي في طبقات الشافعية ٢/ ١١٣، وابن كثير في البداية والنهاية ١٣/ ١٠، وابن فرحون في الديباج ٢/ ١٤٩، وابن الجزري في غاية النهاية ٢/ ٢٠، والقادري في نهاية الغاية، الورقة ١٩٢، والسيوطي في بغية الوعاة (٢٦١٢)، والمقري في نفح الطيب ٢/ ٢٢، وابن العماد في الشذرات ٤/ ٣٠١. وينظر تعليق الدكتور بشار عواد على التكملة والسير ومعرفة القراء. وجاء في حاشية ح تعليق للتجيبي نصه: "سماه الحافظ أبو بكر بن مسدي في معجم مشيخته خلفًا، ذكر ذلك في رسم ابنه محمد منها، وفي حرف الخاء من أسماء الآباء، وكَنى فيره بأبي عيسى".

<<  <  ج: ص:  >  >>