للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رَوى عنه أبو عُمرَ بن عَيّاد؛ وكان فقيهًا واستُقضيَ بأخَرةٍ من عُمُرِه في بلدِه مُضافًا إلى البُونْت، وقد كان وَليَ الأحكامَ بشاطِبة، وتوفِّي سنةَ ثمانٍ وثلاثينَ وخمس مئةٍ وقد نَيَّف على السِّتين.

١١٣١ - لُبُّ (١) بن عبد الملِك بن أحمدَ بن محمد بن نَذير بن وَهْب بن نَذيرٍ الفِهْريُّ، شَنْتَمَريٌّ؛ شَنْتَ مَرِيّةِ الشرق، أبو عيسى.

رَوى عن أبيه. رَوى عنه ابنُه أبو العطاءِ وَهْب، وكان فقيهًا واستُقضيَ ببلدِه وِراثةً عن أبيه، ثُم سُعيَ به إلى السُّلطان فغَرَّبَه وأسكَنَه بَلَنْسِيَةَ، إلى أن توفِّي بها بعدَ الأربعينَ وخمس مئة.

١١٣٢ - لُبُّ (٢) بن عليّ بن محمد الأنصاريُّ، أبو الحَسَن.

رَوى عن أبي بكر بن أحمدَ بن عبّاس سنةَ ستٍّ وثمانينَ وخمس مئة [١٧٤ و].

١١٣٣ - لُبُّ بن عليّ بن يوسُفَ بن عبد الوارِث بن أحمدَ بن محمد بن عبد الوارِث السُّلَميُّ، ابنُ صاحبِ الصلاة (٣).


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (٩٥٩).
(٢) هذه الترجمة مكررة في ح.
(٣) ها هنا ترجمة مزيدة في هامش ح وهي: "لب بن عمر بن جراح الأنصاري: إشبِيلي المولد في قول أبي إسحاق البلفيقي الأصغر، نزل سبتة، ومراكشي المولد في قول ابن فرتون، وقال ابن مسدي فيه: السبتي، والأول أصح إن شاء الله، أبو عيسى وأبو علي والأولى أشهرهما، ابن جراح. تلا بالسبع على أبي زكريا الهوزني الإشبيلي نزيل سبتة بها وتأدب بأبي الحسن ابن خروف، وأبي ذر الخشني، وقرأ بغرناطة على أبي الحسن بن كوثر: النجم والكوكب للإقليجي؛ وعلى أبي عبد الله بن عروس: بعض كتاب سيبويه، وعلى أبي القاسم إسماعيل التونسي ابن الحداد: كشاف الزمخشري ومقصورة ابن دريد وغير ذلك، وأجازوه خلا ابن عروس. أخذ عنه أبو إسحاق البلفيقي، وأبو العباس بن فرتون، وأبو المكارم بن مسدي، وغرهم. ومن شيوخه: أبو فارس عبد العزيز بن إبراهيم الجزري الشقري ثم التلمسيني نزيل سبتة. وأقرأ كتاب سيبويه وغيره من كتب النحو بسبتة مدة ولم يكن بالماهر في ذلك، وكان موسومًا بالخير والصلاح والعفاف. وتوفي بسبتة بين العشاءين من ليلة الثلاثاء ثانية شوال ثمان وثلاثين وست مئة. وصلى عليه من الغد إثر الصلاة، ودفن بمقبرة زجلو داخل المدينة".

<<  <  ج: ص:  >  >>