للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رَوى عن جَدِّه للأُمّ أبي الحَسَن بن خِيَرةَ وأبي الرّبيع بن سالم. وأجاز له أبو بكر بنُ مُحرِز، وأبَوا الحَسَن (١) وأبو الحُسَين (٢) وأبَوا العبّاس (٣) غير النَّبَاتي، وأبو عثمانَ وعبدُ الحقِّ المذكورونَ في رَسْم أخيه، وعليُّ بن عبد الوهّاب بن محمد، وأبو عيسى بن أبي السَّدَاد.

٤٢٠ - محمدُ (٤) بن حَزْم بن بكرٍ التَّنُوخيُّ، طُلَيْطُليٌّ سكَنَ قُرطُبة، ابنُ المَدِيني.

سَمِع من أحمدَ بن خالد وغيره، وصَحِبَ محمدَ بن مسَرَّةَ الجَبَليّ قديمًا، واختَصَّ بمُرافقتِه في طريق الحجِّ ولازَمَه بعدَ انصرافِه، وكان من أهل الوَرَع والانقباض.

٤٢١ - محمدُ (٥) بن حَزْم، قُرطُبيٌّ.

رَوى عن أبانِ بن عيسى، وبَقِيِّ بن مَخْلَد، وقاسم بن محمدِ، ومحمد بن وَضّاح، ويحيى بن مُزَيْن، وكان معلِّمًا بالقرآن، أدَّبَ به أحمدَ بنَ بَقِيّ ومحمدَ بن هاشم الأقُشْتَيْن.

وكان خيّرًا فاضلًا، من أهل العناية التامّة بالعلم والرِّواية وتقييد الآثار والتواريخ والأخبار والطُّرَف، لم يكنْ بالأندَلُس أجمَعُ للدّواوين منه [٦٠ أ] ولا أصبرُ على الكتاب ولا أدوَمُ على النَّظَر، معَ التقدُّم في الإتقان والتبريز في الدِّين. ونقَلَ جميعَ كُتُبِ محمد بن عبد الله بن الغازي عنه، وكُتُبِ محمد بن عبد السّلام الخُشَنيّ، ورَحَلَ حاجًّا سنةَ ثِنتَيْنِ وثمانين، ورَكِبَ البحرَ فتوفّي على ظهرِه فكُفِّن


(١) يعني: سهل وابن حريق.
(٢) يعني: يحيى بن عبد الله الأنصاري.
(٣) يعني: العزفي وابن فرتون.
(٤) ترجمه ابن الأبار في التكملة (١٠٠٨).
(٥) ترجمه الخشني في أخبار الفقهاء (١٩٨)، وابن الفرضي في تاريخه مختصرًا (١١٦١)، وابن الأبار في التكملة (٩٨١).

<<  <  ج: ص:  >  >>