للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وصُلِّي عليه وأُلقيَ في البحر، وكان أبوه معلِّمَ عامّة، وكانت له أختٌ تؤدِّبُ أيضًا، وتجمَعُهم ثلاثتَهم في التعليم دارٌ واحدة.

٤٢٢ - محمدُ (١) بن حَسّان، قُرطُبيّ، ابنُ جُلْجُل.

وهو أخو سُليمانَ بن حَسّان بن جُلْجُل الطَّبيب وأسَنُّ منه. سَمِع من أحمدَ بن الفَضْل الدِّينَوَرِيّ وأبي زكريّا ابن الشامَة ووَهْب بن مسَرّةَ وغيرِهم، وكان له اعتناءٌ بالحديث ولقاءِ حَمَلتِه والأخْذِ عنهم.

٤٢٣ - محمدُ (٢) بن حَسَن بن أحمدَ بن محمد بن موسى بن سَعِيد بن مَسْعودٍ الأنصاريُّ، بَلَنْسِيٌّ، أبو عبد الله، ابنُ الوزيرِ والبَطَرْنيّ.

تَلا على أبيه أبي عليّ، ورَوى عن أبي الحَجّاج بن محمد المَعافِريّ، وأبي العطاءِ بن نَذِير وأكثرَ عنه. وأجاز له أبو بكر بنُ أبي جَمْرة، وأبَوا جعفر: ابنُ حَكَم وابن عَمِيرة، وأبَوا محمد: الحَجْريُّ وعبدُ المُنعم ابن الفَرَس. رَوى عنه صِهرُه أبو عبد الله ابنُ الأبّار.

وكان عاقدًا للشُّروط بَصيرًا بها وبعِلَلِها، بارعَ الخَطّ أنيقَ الوِراقة، مُشاركًا في الكتابة، استُقضيَ ببعض كُوَرِ جهتِه، وانتَقلَ إلى تونُس، وبها توفِّي بين صلاتَي الظهرِ والعصر من يوم الأربعاءِ لأربعٍ خَلَوْنَ من ربيع الآخِر سنةَ سبع وثلاثينَ وست مئة، ودُفن لصلاة الغَداة من يوم الخميس بعدَه بمقرُبة من المُصَلَّى بظاهرِها، ومَوْلدُه ببَلَنْسِيَةَ سنةَ ثلاث وسبعينَ وخمس مئة.

٤٢٤ - محمدُ بن الحَسَن بن أحمدَ بن محمد بن أحمد الأنصاريُّ الخَزْرَجيُّ، غَرناطيٌّ، أبو عبد الله، ابنُ الجَلّاء.

وقد تقَدَّم رَفْعُ نَسَبِه في غير موضع من رسوم سَلَفِه. رَوى عن أبي عبد الله بن عيسى الهَمْداني وغيرِه من سَلَفِه، وكان من جِلّة أعيان غَرناطةَ وكبارِ نُبَهائها،


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (١٠١٥).
(٢) ترجمه ابن الأبار في التكملة (١٦٨٨)، والذهبي في المستملح (٣٠٧).

<<  <  ج: ص:  >  >>