للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٨٣ - محمدُ بن طاهر، وادي آشيٌّ، أبو عبد الله.

رَوى عنه أبو القاسم قاسم بن الأصفَر.

٦٨٤ - محمدُ (١) بن طلحةَ بن محمد بن عبد الملِك بن أحمدَ بن خَلَف بن الأسعَد بن حَزْم الأمَويُّ.

وقَدَّم ابنُ الزُّبَير في هذا النسبـ "خَلَفًا" على "أحمد" ومن خَطِّ الأستاذِ الضّابط أبي محمد طلحة -يَحتملُ أن يكونَ ابنَه- نقَلتُ هذا النّسَبَ كما أثبتُّه أوّلَ؛ انتَقلَ به أبوه إلى إشبيلِتةَ فاستَوْطَنَها، أبو بكر.

تَلا بالسَّبع على أبي بكر بن صافٍ، وتأدَّب في العربيّة به، وبأبي إسحاقَ بن مُلْكون، وأبي بكرٍ ابن الجَدّ، وأبي القاسم السُّهَيْليّ، وأبي الوليد جابر بن أَيُّوب. وأجاز له أبو بكر بنُ مالك وأبو الحُسَين ابن الصائغ، وأبو الصَّبر الشَّهيد، وأبو محمدٍ الحَجْريّ.

رَوى عنه ابنُه أبو محمد طلحةُ، وأبو إسحاقَ بن حَسّان، وأبو أُميّةَ بن عُفَيْر، وآباءُ بكر: ابن جابر السَّقَطيُّ وابن سيِّد الناس وابن عبد النُّور والقُرطُبيُّ وأبو الحَسَن الرُّعَيْنيُّ شيخُنا، وابنُ عبد الصَّمد ابن الجَنّان، وأبو الخَطّاب بن خليل، وآباءُ العبّاس: المَوْرُوريُّ والنَّباتيُّ وابنُ النَّجّار وابنُ هارون، وأبو عليّ ابن الشَّلَوْبِين، وأبو عِمرانَ الجَزِيريُّ، وأبو مَرْوانَ الباجِيُّ، وأبو الوليد بن عُفَيْر شيخُنا.

وكان من مُتْقني تجويدِ القرآنِ العظيم، ولم يقرَأْه تأدبًا معَ شيخِه أبي بكر بن صافٍ توقيرًا له؛ إذْ كان انتصابُه للتدريس في حياتِه، ثم استمرَّت حالُه بعدَ وفاةِ شيخِه على ما كان عليه. وكان إمامًا في العربيّة، مقدَّمَا في فَهْمِها، متحقِّقًا بمعانيها،


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (١٦٢١)، وابن سعيد في المغرب ١/ ٢٥٣، والذهبي في المستملح (٢٦٠) وتاريخ الإسلام ١٣/ ٥٥٧، واليمني في إشارة التعيين (٣١٥)، والفيروزآبادي في البلغة (٣٢٥)، وابن الجزري في غاية النهاية ٢/ ١٥٧، والسيوطي في بغية الوعاة ١/ ١٢١، والمقري في نفح الطيب ٣/ ٤٧٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>