للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٩١ - محمدُ بن عبد الله بن أحمدَ بن عبد الملِك بن شَرَاحِيلَ الهَمْدانيُّ، غَرْناطيٌّ، أبو عبد الله.

له إجازةٌ من أبي إسحاقَ ابن حُبَيْش.

٦٩٢ - محمدُ (١) بن عبد الله بن أحمدَ بن عليّ بن سَعِيد بن خَلَف بن سَعِيد بن خَلَف بن محمد بن عبد الله بن الحَسَن بن سَعْد بن عُثمانَ بن الحَسَن بن عبد الله العَنْسيُّ -بالنُّون- غَرْناطيٌّ، أبو عبد الله.

رَوى عن أبي القاسم المَلّاحيِّ، وله رحلةٌ إلى المشرِق سمع فيها من جِلّةٍ بمِصرَ والإسكندَريّة ودِمشقَ وبغدادَ وما وراءها، منهم: أبو عبد الله ابنُ عمادٍ الحَرّانيُّ، وأبو [محمد عبد الصمد بن داود بن محمد] (٢) بن سَيْف الغَضَائريُّ وسواهما، وعُنيَ بالرِّواية، وكتَبَ الكثيرَ، وفُقِد بأصبَهانَ حين استَوْلى عليها المَجُوسُ الخارجونَ من ما وراءَ النَّهر قبلَ الثلاثينَ وست مئة (٣).

٦٩٣ - محمدُ بن عبد الله، أخوه، أبو القاسم.

رَوى عن أبي القاسم المَلّاحيّ.

٦٩٤ - محمدُ بن عبد الله بن أحمدَ بن محمد بن عبد العزيز الحِمْيَريُّ، مالَقيٌّ إسْتِجيّ الأصل، انتَقلَ سَلَفُه منها إلى مالَقةَ، أبو عبد الله الإسْتِجيُّ.


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (١٦٦٠)، والذهبي في المستملح (٢٨٨)، وينظر كلام التجيبي على الترجمة (١٣٠٤).
(٢) ما بين الحاصرتين بياض في النسختين، واستفدنا ما ذكرناه بين الحاصرتين من ترجمة ابن الصابوني في "الغضاري" من تكملة إكمال الإكمال (ص ٢٦٩ - ٢٧٠)، قال: "الغضاري: بفتح الغين والضاد المعجمتين جماعة، وفاته (يعني: ابن نقطة): شيخنا أبو محمد عبد الصمد بن داود بن محمد بن سيف الأنصاري الغضاري المقرئ". وترجمه التركي المنذري في وفيات سنة ٦٢٩ هـ من التكملة ولكن وقع فيه اسم جده "يوسف" بدلًا من "سيف" (٣/الترجمة ٢٤١٠)، وتابعه الذهبي في تاريخ الإسلام ١٣/ ٥١٦.
(٣) يعني: المغول، بقيادة طاغيتهم جنكيزخان، ولم يكونوا مجوسًا.

<<  <  ج: ص:  >  >>