للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢ - مجلد الخزانة الحَسَنيّة الملكية بالرباط رقم ٢٦٩.

وهو المرموزُ له بالحرف (م)، وهو المجلَّدُ الأول من الكتاب أيضا، فيتَّفق مع المجلَّدِ السابق في أنه يَشمل تراجمَ الأحمِديْن، ولكنه كاملٌ قد احتوى الأوراقَ التي ينقصها المجلدُ المحفوظ في خزانة القرويِّين، ويتميَّز باحتفاظه بمقدّمة المؤلِّفِ التي بيَّن فيها منهجَه في تأليف الكتاب. ولا يوجد في آخره تاريخُ النسخ ولا اسمُ الناسخ، ولكنْ يبدو أنه من نُسخة غير عتيقة، وتشير الأخطاءُ الموجودة في هذا المجلَّدِ أنَّ ناسخه لم يكن من أهلِ العلم والضبط، ولكنَّ خطه جيّد، ومسطرة صفحاته (٢٥)، وفيه بياض في مواضعَ، وقد سقط جانب من آخر المقدّمة فيه. ٣ - ٣ - مجلد الإسكوريال رقم ١٦٨٢ (= الغريزي رقم ١٦٧٧).

وهو المرموزُ له بالحوف (س)، وهو قطعةٌ من السِّفر الرابع يقعُ في (٦٣) ورقة، مسطرتها (٢٥)، خطُّه أندلسي واضح، والعنايةُ فيه بالضبط جيدة، ولكنَّ أوراقَه مضطربة الترتيب، وقد أعدنا ترتيبها، وسقطَ من هذا المجلَّد ترجماتٌ كثيرة في حرف الصاد وحرفِ العين، فضلًا عن أنه ناقصٌ من آخره.

٤ - مجلد مكتبة حَليم الملحقة بدار الكتب المصرية رقم (٦١) تاريخ.

وهو المرموزُ له بالحوف (ح)، وهو السِّفر الخامس، حيثُ يَبتدئ بترجمةِ عبد الملك بن أحمد الزهريِّ وينتهي بترجمةِ محمد بن أحمد بن عيسى اليَحصُبي، عدد أوراقه (٢١٥) ورقة، مسطرتها (٢٥) سطرًا، كُتب بخطٍّ مغربي واضح فائقٍ في الشكل والضبط. وقد أُضيف في حَواشيه تعليقات مهمَّة كتبها عالِمٌ جليل هو أبو القاسم القاسمُ بن يوسف بن محمد بن علي التُّجيبي (٦٦٦ - ٧٣٠ هـ)، وهو عالم بارع ومحدث حافظ مُتقن من فُرسان الحديث والرواية ومَعْرفة الرجال، ثقة ضابط، سَبْتيُّ الأصل، رحل عام ٦٩٦ هـ إلى الأندلس ثم إلى المشرق ولقي كثيرًا من العلماء، وقد قيَّد وقائعَ رحلته المشهورة وأسماءَ العلماء الذين

<<  <  ج: ص:  >  >>