للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تَلا بالسَّبع على أبي الحَسَن بن هُذَيْل، ورَوى عن أبي الحَسَن ابن النِّعمة. رَوى عنه ابنُه أبو حامدٍ محمدٌ. وكان مَتينَ الدّين تامَّ الفضل، صادقَ الوَرَع معروفَ الصّلاح، أقْرَأَ القرآن حياتَه وكان حَسنَ القيام على تجويدِه، وأسمَعَ كُتُبَ الرَّقائقِ والمَواعظ. وخَطَبَ ببعضِ جِهاتِ بَلَنْسِيَة، وتوفِّي بها مستهلَّ ربيع الأوّل سنةَ تسعينَ وخمس مئةٍ ابنَ ثلاثٍ وستينَ سنةً، واحتَفلَ الناسُ لشهود جَنازته فلم يتخلَّفْ عنها كبيرُ أحد.

٧٨٩ - محمدُ (١) بن عبد الله بن محمد بن أبي الفَضْل السُّلَميُّ، مُرْسِيٌّ، أبو عبد الله ابنُ أبي الفَضْل.

رَوى بالأندَلُس عن غير واحد من مَشْيَختِها، منهم: أبو القاسم بنُ حُبَيْش، وبسَبْتةَ قديمًا عن أبي محمد بن عُبَيد الله، ورَحَلَ إلى المشرق، ولقِّب هنالك شَرَفَ الدِّين، وأطال التجوُّلَ ببلادِه، وأخَذَ بنيسابورَ عن أبي الحَسَن المؤيَّد ابن محمد الطُّوسي، وأخَذَ أيضًا عن منصُور بن عبد الله بن عبد المُنعم بن محمد بن الفَضْل الفُرَاويّ، وبمكّةَ، شرَّفَها اللهُ، عن أبي محمدٍ يونُسَ بن يحيى الهاشِميّ.

رَوى عنه جماعةٍ من أهل الأندَلُس وغيرِهم هنالك، منهم: أبو عبد الله بنُ زكريّا الإلْشِيُّ وأبو العبّاس بنُ المُزَيّن، وأبَوا محمد: ابنُ عَطِيّةَ وعيسى بن


(١) ترجمه ياقوت في معجم الأدباء ٦/ ٢٥٤٦ وتوفي قبله بتسعة وعشرين عامًا، وابن النجار في التاريخ المجدد كما دل عليه المستفاد (١٧)، وأبو شامة في ذيل الروضتين (١٩٥)، وابن الأبار في التكملة (١٧٠٨)، والحسيني في صلة التكلمة ١/ ٣٤٦، واليونيني في ذيل المرآة ١/ ٧٦، والذهبي في المستملح (٣٢٤) وتاريخ الإسلام ١٤/ ٧٨٦ وسير أعلام النبلاء ٢٣/ ٣١٢ والعبر ٥/ ٢٢٤، والصفدي في الوافي ٣/ ٢٥٤، وابن شاكر في عيون التواريخ ٢٠/ ١١٧، والسبكي في طبقات الشافعية ٨/ ٦٩، والإسنوي في طبقات الشافعية أيضًا ٢/ ٤٥١، واليافعي في مرآة الجنان ٤/ ١٣٧، وابن كثير في البداية ١٣/ ١٩٧، والفاسي في ذيل التقييد ١/ ١٤٤، والعقد الثمين ٢/ ٨١، والمقريزي في المقفى ٦/ ١٢١، وابن تغري بردي في النجوم ٧/ ٥٩، والسيوطي في البغية ١/ ١٤٤، والمقري في نفح الطيب ٢/ ٢٤١، وابن العماد في الشذرات ٥/ ٢٦٩، وغيرِهم.

<<  <  ج: ص:  >  >>