للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وكان من أهل الحِفظ للفقه والذِّكْر الحاضِر للمسائل، بصيرًا بعَقْد الشّروط، مُشارِكًا في الحساب والفرائض، متحقِّقًا بالنَّحو، أديبًا شاعرًا، وَلِيَ الأحكامَ ببلدِه أحيانًا وخَطَبَ به، وكان صاحبَ الصّلاة بجامعِه، وذَكَرَ ابنُ الزُّبير أنه استُقضيَ ببلدِه؛ ومن شعرِه يصِفُ الصُّورةَ (١) ...

مَوْلدُه بين صلاتَي الظّهرِ والعصر من يوم الأربعاءِ منتصَفَ جُمادى الأولى سنةَ أربع وأربعينَ وخمس مئة، وتوفِّي ببَلَنْسِتةَ مُغرَّبًا عن وَطَنِه سحَرَ ليلةِ الخميس السادسةَ عشْرةَ من جُمادى الآخَرة عامَ سبعةٍ وعشرينَ وست مئة، ودُفن بقِبْليِّ المصَلَّى من ظاهرِ بَلَنْسِيَة.

١٢٠٢ - محمدُ بن عليّ بن سَعِيد بن إبراهيم، قُرطُبيٌّ.

كان من أهل العلم والتّبريزِ في العدالة، حيًّا سنةَ ثِنتينِ وخمسينَ وأربع مئة.

١٢٠٣ - محمدُ بن عليّ بن سَعِيد بن موسى بن مسعدِ بن حَبِيبٍ الجُذَاميُّ أو الخَوْلانيُّ.

١٢٠٤ - محمدُ بن عليّ بن سَعِيدٍ الأنصاريُّ.

رَوى عن شُرَيْح.

١٢٠٥ - محمدُ (٢) بن علي بن سُليمانَ بن رِفاعةَ الجُذَاميُّ، شَرِيشيٌّ، أبو بكر.

رَوى ببلدِه عن آباءِ بكر: يحيى بن عيسى بن زُهْر، وابن عُبَيدٍ، وابنِ مالك وابن مَيْمونٍ الأَزْديِّ، وبه أو بغيِره عن أبي بكر بن زُهْر الحَفِيد، وأبي العبّاس بن خَليل، وبسَبْتةَ: عن أبي محمد بن عُبَيد الله. رَوى عنه أبو الحَسَن بن إبراهيمَ الكرنانيُّ، وأبَوا الحَجّاج: ابنُ عليّ بن زكريّا وابنُ محمد بن لُقْمان.


(١) بياض بمقدار ثلاثة أسطر؛ وبهامش ب: "وكذلك ذكر ابن مسدي أنه ولي قضاء بلده وأنه أخذ عنه، وذكر أن مولده سنة تسع وأربعين، وأن دفنه في سنة أربع وعشرين، فانظر الصحيح من ذلك، واجعله من مباحثك".
(٢) ترجمه ابن الأبار في التكملة (١٦٨٧)، والذهبي في المستملح (٣٠٥) وتاريخ الإسلام ١٤/ ٢٢٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>