للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ابن العَرَبيّ. وفي رَسْم أبي محمد بن سَهْل: وحدّثنا عن فلانٍ وفلان، وعن شيخي أبي بكرٍ ابن العَرَبيّ.

ومن ذلك في رَسْم أبي بكر بن رِزقٍ أيضًا: "غَريبُ الحديث" لأبي عُبَيد، أخبرنا به عن شيخِنا أبي الحَسَن يونُسَ بن محمدِ بن مُغيث؛ جزءٌ من حديث أبي عبد الله بن مُفرِّج، حدَّثنا به عن شيخِنا أبي الحَسَن بن مُغيث؛ "الجامعُ. الصحيحُ" للبخاريِّ، قال: وقرَأَ بعضَه وسَمِعَ سائرَه على شيخِنا أبي الحَسَن بن مُغيث، و "طبقاتُ النُّحاة" للزُّبَيْدي، حدَّثنا بها عن شيخِنا أبي الحَسَن بن مُغيث؛ حديثُ اللَّيث بن سَعْد أخبرنا به مُناوَلةً من شيخِنا أبي الحَسَن بن مُغيث؛ وفيه: "مختصَرُ المَناسِك" جَمْعَ أبي ذَرّ، حدَّثنا به عن شيخِنا أبي الحَسَن بن شُرَيْح؛ وفيه: وسَمِعتُ، يعني "الجامعَ الصَّحيح" للبخاريِّ، على شيخِنا أبي الحَسَن شُرَيْح؛ وفيه: "أدبُ الكُتّاب" لإبن قُتَيْبةَ، أخبرنا به قراءةً على شيخِنا أبي الوليد بن حَجّاج، "الأشعارُ السِّتة" شَرْحَ الأعلمَ أخبرنا به مُناوَلةً من شيخِنا أبي الوليد بن حَجّاج إيّاه لها؛ وفيه: "النّوادرُ" لأبي عليّ، حدَّثنا به عن شيخِنا أبي عبد الله ابن مكِّيّ؛ "الفَصيحُ" لثعلب، أخبرنا به سَماعًا منهُ على شيخِنا أبي عبد الله بن مكِّي؛ "الكامل" أخبرنا به سَماعًا منهُ على شيخِنا أبي عبد الله بن مكِّي؛ وفيه: "المقصورةُ" لابنِ دُرَيْد، أخبرنا بها قراءةً منه على شيخِنا أبي الحَسَن بن هُذَيْل.

وقولُه في رَسْم أبي بكر بن رِزقْ: وقال له شيخُه أبو الحَسَن عليُّ بن عبد الله ابن محمد، وفيه: وقرَأَهُ على شيخِه أبي الحَسَن بن محمد بن واجِب.

وفي رَسْم أبي عبد الله بن سَعادةَ: "الأحاديثُ الأحَدَ عشَرَ النّسْطُوريّةُ الخُماسيّةُ" التي رَواها شيخُه الإمام أبو الحَجّاج؛ وفيه: وكتَبَ لي خطَّ يدِه على فِهرِستِ شيخِه أبي محمد بن عَتّاب.

وفي رَسْم أبي عبد الله ابن الفَرَس: وكتَبَ لي خطَّ يدِه على فِهرِسةِ شيخِه أبي محمد بن عَتّاب، وعلى فِهرِسةِ شيخِه أبي الحَسَن عليِّ بن أحمد.

<<  <  ج: ص:  >  >>