للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٢٦٢ - محمدُ (١) بن عليِّ بن محمد بن عليِّ بن هُذَيْل، بَلَنْسِيٌّ، أبو بكرٍ وأبو عبد الله.

رَوى عن آباءِ الحَسَن: أبيه، وابن النِّعمة، وطارقِ بن يَعيشَ، وأبوَيْ عبد الله: ابن سَعادةَ وابن غُلام الفَرَس، وأبي عامر بن شرويه، وأبي مَرْوانَ بن الصَّيْقَل، وأبي الوليد ابنِ الدَّبّاغ، وله رحلةٌ إلى المشرِق أخَذَ فيها عن أبي الطاهِر السِّلَفيِّ سنةَ تسع وثلاثينَ، وحجَّ سنةَ أربعينَ، ورَوى بمكّةَ، شرَّفَها اللهُ، عن أبي عليّ ابن العَرْجاء، وأجاز له أبو المظفَّر الشَّيْبانيُّ، وقَفَلَ إلى الأندَلُس سنةَ ستٍّ وأربعين.

رَوى عنه ابنُ أُختِه أبو بكر بنُ محمد، وأبو الرَّبيع بن سالم، وأبو زَيْد ابن حِمَاس، وأبو عُمرَ بن عَيّاد، وابناه: أحمدُ ومحمدٌ، وكان عارفًا بالقراءاتِ متحقّقًا بها، ذا حظٍّ صالح من اللُّغة، ضابِطًا ثَبْتًا حسَنَ النّظر في العبارة، وكتَبَ بخطِّه -على ضَعْفِه- كثيرًا.

وُلد عامَ تسعةَ عشَرَ وخمس مئة، وتوفِّي سنةَ ثمانٍ وثمانينَ وخمس مئة.

١٢٦٣ - محمدُ (٢) بن عليِّ بن محمد بن عليِّ بن هُذَيْل، بَلَنْسِيٌّ، أبو عامر.

وهُو أخو الذي يَليهِ قبلَه. تلا بالسَّبع على أبيه وأكثَرَ عنهُ، ورَوى عن أبوي الحَسَن: طارقٍ وابن النِّعمة، وأبي عبد الله بن سَعادَة، وأجاز لهُ أبو بكر بنُ رِزق وأبو الطاهِر السِّلَفيُّ. رَوى عنه ابنُ أُختِه أبو بكر بن محمد.

وكان وَرِعًا زاهدًا، حافظًا للقرآنِ عارفًا برواياتِه، قائمًا به ليلًا ونهارًا، نافِرًا عن الرِّواية لا يُجيبُ إليه تواضُعًا واستصغارًا لنفسِه، ولأنه لم يكنْ له بصَرٌ بالحديث فقُصارى من يَحمِلُ عنه أن يُجيزَ له لفظًا إنْ سَمَحَ بذلك وساعَدَ


(١) ترجمه ابن الأبار في التكملة (١٥٠١)، والذهبي في المستملح (١٧٨) وتاريخ الإسلام ١٢/ ٨٥٩.
(٢) ترجمه ابن الأبار في التكملة (١٦١١)، والذهبي في المستملح (٢٥٣) وتاريخ الإسلام ١٣/ ٤٢١ ومعرفة القراء ٢/ ٦٠٥، وابن الجزري في غاية النهاية ٢/ ٢٠٨، والقادري في نهاية الغاية، الورقة ٢٥١.

<<  <  ج: ص:  >  >>