للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٣٠١ - محمدُ بن صالح.

وَلِيَ حِسبةَ الطّعام بمُرْسِيةَ، وكان مُحِبًّا في الرواية، ورَحَلَ إلى المشرِق فسَمع بدِمشقَ من أبي الطاهر الخُشُوعيِّ، وأبي عبد الله محمد بن عليّ بن صَدَقةَ، وأبي محمدٍ القاسم ابن عساكر، وسَمع بمكّة شرَّفَها اللهُ تعالى من أبي حَفْص المَيَانِشيِّ وغيرِه؛ رَوى عنه أبو بكر بنُ مَسْدي. ويحتاجُ إلى تأمُّل فاجعَلْه من مَباحثِك!

١٣٠٢ - محمدُ بن أبي البَحْر صَفْوانَ بن إدريس، تُدْمِيريٌّ، أبو عبد الله.

كان من أهل الأدب، ومَوْلدُه في حدودِ أربع وتسعين، أخَذَ عنه ابنُ مَسْدي، وهو في عدادِ أصحابِه.

١٣٠٣ - محمدُ بن طاهِر بن عبد الله، أندَلُسيٌّ، أبو عبد الله.

أخَذَ عنه أبو بكر بنُ مُسْدي وهو في عِدادِ أصحابِه، وكان من أهل الأدب.

توفِّي بمَرّاكُشَ سنةَ أربع وعشرينَ وست مئة وقد بَلَغَ حدَّ الكُهولة.

١٣٠٤ - محمدُ بن عبد الله بن أحمدَ بن عليِّ بن سَعِيد بن خَلَف بن سَعِيد بن خَلَف بن محمد بن عبد الله بن الحَسَن بن سَعْد بن عثمانَ بن الحَسَن بن عبد الله العَنْسيُّ -بالنُّون- وينتمونَ إلى أبي اليَقْظانِ عمّارِ بن ياسِر رضيَ اللهُ عنه، الذي قتلَتْه الفئةُ الباغية، غَرْناطيٌّ قَلْعيُّ الأصل قَلْعةَ يَحْصُب، أبو عبد الله، ابنُ سَعِيد.

سَمع "الأربعينَ حديثًا عن أربعينَ شيخًا من أربعينَ قبيلةً" من تأليفِ أبي القاسم المَلّاحي -وكان جَدَّه لأُمِّه- وسمع أيضًا من أبي الحَسَن سَهْلِ بن مالك، وأبي عبد الله بن يحيى الحَلّاءِ، وأبي عامر بن رَبيع. حدَّث بأخَرةٍ من عُمُرِه، وأجاز جميعَ ما يحمِلُه. واستُقضيَ بعدّةِ مواضِع، منها: المَرِيُّة ومالَقةُ، ثم قُلِّد قضاءَ الجماعة بحَضْرةِ غَرْناطة، وفي كلِّ تلك حُمِدت سِيرتُه، وكان من أهل الصَّلاح والخَيْر.

وتوفِّي بعدَ صلاة العشاءِ من ليلةِ الأحد لاثنتينِ وعشرينَ ليلةً خَلَتْ من شهرِ ربيعٍ الآخِر ثلاثة وتسعينَ وست مئة، وصُلِّي عليه من الغدِ إثْرَ صلاةِ

<<  <  ج: ص:  >  >>