للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رَوى عن آباءِ جعفر: قريبِه ابن (١) يحيى -وفي إبراهيمَ الأقربِ يلتقيانِ- وابن عبد الرّحمن بن مَضَاء، وابن يحيى بن عَمِيرةَ الشهيد، وأبوَيْ إسحاق: السَّنْهُوريِّ (٢)، والكَلاعيِّ، وأبي بكرٍ الفَصِيح، وآباءِ الحَسَن: ابن أحمدَ بن عليّ الطُّلَيْطُليّ، وابن خَرُوف، وابن مُؤمن وابن النَّقِرات ولازَمَه ونَجَبةَ، وأبي الخَطّاب بن [واجِب، وأبي الصَبرِ بن عبد الله السَّبْتيِّ] الفِهْريِّ، وآباءِ عبد الله: ابنَي الإبراهيمَيْن: ابن البَقّار (٣)، [وابن الفَخّار، وابن] عبد الرّحمن التُّجِيبيّ، وابن عليّ ابن الكَتّانيّ، وابن عيسى [التَّميميِّ] وأبوَي [العبّاس: ابن سَلَمةَ، والقَوارائيِّ (٤) الشاعر، وأبي عُمرَ بن عاتٍ، وأبوَي [القاسم: ابن بَقِيّ] وعبد الرّحيم ابن المَلْجوم، وآباءِ محمد: ابني المحمّدَيْن: التادَليِّ (٥)، وابن [السَّكّاك (٦)، وعبد] العزيز بن زَيْدان، وأبوَي موسى: ابن شُعَيْبٍ الغافِقيّ، والقُزُوليّ، [وأبي يحيى أبي] بكر بن خَلَف ابن المَوّاق (٧). هؤلاء لقِيَهم وأكثَرَ عنهم.


(١) في ص: "أبي"، وهو تحريف صوابه ما أثبتنا، وقد تقدمت ترجمته في السفر الأول من هذا الكتاب، وهو أحمد بن يحيى المنبوز بالوزغي (الترجمة ٥٦٤).
(٢) جاء في ترجمته في التكملة ١/ ٢٩٨ ما نصه: "وقال أبو الحسن ابن القطان -وسماه في شيوخه-: قدم علينا تونس سنة اثنتين وست مئة واستجزته لابني حسن فأجازه وإياي، قال: وانصرف من تونس إلى المغرب ثم إلى الأندلس، وقدم علينا بعد ذلك مراكش مفلتًا من الأسر فظهر في حديثه عن نفسه تجازف واضطراب وكذب زَهَّدَ فيه، وإثر ذلك انصرف إلى المشرق راجعًا، وقد كان إذ أجاز ابني كتب بخطه جملة من أسانيده وسمى كتبًا منها "الموطأ" والصحيحان وغير ذلك، قال: وقد تبرأت من عهدة جميعه بما أثبت من حاله". وروى ابن الأبار أنه ضرب بالسياط وطيف على جمل مبالغة في إهانته في عهد الملك الكامل لأجل معاداته أبا الخطاب بن الجُمَيِّل. وانظر كذلك ما نقله القاضي ابن إبراهيم المراكشي في شأنه في الإعلام ١/ ١٦٩ - ١٧٢.
(٣) في طبعتي جذوة الاقتباس: "ابن البقال"، وهو تحريف، وستأتي ترجمته في هذا السفر، وهو مترجم في التكملة (١٧٢٨).
(٤) هكذا ترسم أحيانًا والمراد: الجراوي.
(٥) التكملة (٢٢٠٦).
(٦) التكملة (٢٢٠٥)، وجذوة الاقتباس (٤٤٠).
(٧) التكملة (٥٩٦)، وجذوة الاقتباس (٢٧)، وسلوة الأنفاس ١/ ٢٢٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>