للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٧٢ - محمدُ بن إبراهيمَ اللَّوَاتيُّ، أبو عبد الله.

رَوى عن أبي عُمرَ مَيْمونِ (١) بن ياسين اللَّمْتُونيِّ بإشبيلِيَةَ، وغيرِه.

٧٣ - محمدُ (٢) بن إبراهيمَ المَهْريُّ، بِجَائيٌّ، نزَلَ سَلَفُه مليكشَ (٣)، إشبيليُّ الأصل من بني مرزقان (٤) من أهلِها، أبو عبد الله، ابنُ إبراهيمَ والأصُوليُّ.

شَرَّقَ وأخَذَ بمِصرَ عن الرَّبَعيِّ والجَبّاب، وحضَرَ مجلسَ أبي الطاهر السِّلَفيِّ، ودرس قليلًا على أبي الطاهر بن عَوْف، ثم لم تُرضَ هنالك أحوالُه فأمَرَ أبو الطاهر بنُ عَوْفٍ بإخراجِه عن الإسكندَريّة، فأُخرِج منها مذمومًا، ولقِيَه أبو العبّاس بنُ عثمانَ المَلْيانيُّ (٥) على مَقرُبةٍ من الإسكندَريّة، فلمّا لقِيَ أبو العبّاس أبا الطاهر بنَ عَوْف قال له: أين لقيتَ ذلك الزِّنديق؟

ولمّا قَدِمَ من المشرِق نزَلَ جزائرَ بني زغنا (٦)، وأقام بها مدّةً، وأخَذ عنه [بها أبو موسى] القَزُوليُّ، ثم قَدِمَ مَرّاكُشَ فأخَذَ عنه بها جماعةٌ، منهم: [أبو عبد الله] ابنُ الجِذع، وأبو محمد بن حَوْطِ الله، وأبو يعقوبَ ابنُ الزَّيّات، [واستجازَهُ]


(١) ترجمته في التكملة (١٨٥١)، وستأتي ترجمته في هذا السفر رقم ١٨٨، وقد سرد المؤلف اسم المترجم هناك مع الرواة عن أبي عمر فقال: "وآباء محمد: ابن أحمد بن موجوال، وابن إبراهيم اللواتي ... " وهو يخالف ما هنا إذ إنه يقتضي أن تكون كنيته "أبا عبد الله".
(٢) ترجمه ابن الأبار في التكملة (١٧٤٠)، والغبريني في عنوان الدراية ٢٠٨، والذهبي في المستملح (٣٤٦) وتاريخ الإسلام ١٣/ ٣٤٨، والصفدي في الوافي ٢/ ٨، والمراكشي في الإعلام ٤/ ١٦٩.
(٣) مليكش: قبيل من صنهاجة كانت لهم إيالة ببسيط متيجة قضى عليها بنومرين لما استولوا على المغرب الأوسط، وينسب إليها بعض الأعلام (العبر لإبن خلدون ٦/ ١٢٨).
(٤) في الأصل: مرزبان، وهو تحريف، وبنو مرزقان: بيت إشبيلي نبيه، ومنهم الوزير أبو القاسم ابن مرزقان (الذخيرة ٢/ ٥٢٠، والمغرب ١/ ٢٦٦، ونفح الطيب (الفهرس).
(٥) ترجمته في عنوان الدراية: ١٠٩.
(٦) هي عاصمة الجزائر اليوم.

<<  <  ج: ص:  >  >>