للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٠١ - محمدُ بن عبدالله بن سَعِيد، تِلِمْسينيٌّ، أبو عبدالله.

رَوى عن أبي عليّ بن سُكّرة (١).

١٠٢ - محمدُ (٢) بن عبد الله بن طاهرٍ الحُسَينيُّ، فاسيٌّ؛ أبو عبد الله، ابنُ الصَّيْقَل.

رَوى عن أبي إسحاقَ بن قُرقُول (٣).

رَوى عنه أبو الحَسَن ابنُ القَطّان، وأبو عبد الله بن حَمّاد العجلانيُّ (٤) وكان راويةً للحديثِ، حافظًا لمُتونِه، بَصيرًا بعِلَلِه، عارفًا برجالِه، مُشرفًا على طبقاتِهم وتواريخِهم، عُنيَ بهذا الشأنِ أتمَّ عناية، ودرَسَه ببلدِه، واستدرَكَ على "الأحكام الكبرى" لعبد الحقِّ أحاديثَ كثيرةً في أكثرِ الكُتُب رأى أنّ أبا محمد أغفَلَها وأنّها أَوْلى بالذِّكْر ممّا أورَدَه أبو محمدٍ في "الأحكام"، دَلّ ذلك على حُسن نَظَرِه وجَوْدةِ اختيارِه، ومال وقتًا في فاسَ إلى التحليق بالوعظِ والتذكير فانجَذَبت نفوسُ الناس على طبقاتِهم إليه، وكان وَقُورَ المجلس نظيفَ الملبَس جميلَ الشّارة. [وَلاه الناصرُ، من] بني عبد المؤمن، قضاءَ الجماعة بعدَ وفاةِ أبي عبد الله [محمد بن مَرْوانَ (٥)، فكان] محمودَ السِّيرة، مشكورَ الأحوال، صادعًا


(١) لم يذكره ابن الأبار في "المعجم".
(٢) ترجمه المراكشي في المعجب ٣٩٢، وابن الأبار في التكملة (١٧٣٦)، وابن الزبير في صلة الصلة ٣/ الترجمة ١٤، والذهبي في المستملح (٣٤١) وتاريخ الإسلام ١٣/ ١٩٧، والمراكشي في الإعلام ٤/ ١٦٠.
(٣) في الأصل: "فرتون" خطأ، وما أثبتناه من التكملة الأبارية، وقال ابن الزبير: (روى عن ابن حنين، وابن الرمامة، وغيرهما".
(٤) في صلة الصلة: "روى عنه شيخنا أبو الحسن الغافقي (أي الشاري) ووثقه، وكان -كما قال- واحد وقته فصاحة وخطابة ومشاركة في العلوم الدينية".
(٥) كانت وفاة القاضي ابن مروان في سنة ٦٠١ هـ وقد ذكر صاحب المعجب أن المترجم هو الذي ولي قضاء الجماعة من بعده، وفي الذخيرة السنية أنه ولي قضاء الجماعة للمنصور.

<<  <  ج: ص:  >  >>