للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رَوى عن أبي [البقاءِ يَعِيشَ بن] القَديم، وأبي (١) عبد الله بن أحمدَ بن البُيوت (٢) وأبي الحَسَن بن خَرُوف [الدريدنُه] وأبي ذَرٍّ بن أبي رُكَب -وأكثَرَ عنه- وغيرِهم، وتَفقّه على أبي يحيى بن [المواق؟].

دخَلَ الأندَلُسَ مرتَيْن، إحداهُما: في بيعةِ المأمون من بني عبد المؤمن. [وكان] فقيهًا حافظًا وَجيهًا ببلدِه مكبَّرًا عند أهلِه حظِيًّا عند الأمراءِ والسّلاطين. استُقضيَ بفاسَ وحُمِدت أحوالُه وشُكِرتْ سِيَرُه.

وقُتلَ بفاسَ في رجبِ ثمانٍ وأربعينَ وست مئة.

١١٤ - محمدُ (٣) بن عبد الرّحمن القَيْسيُّ، قَيْرَوانيٌّ، نزيلُ سَبْتةَ ثم يابِسةَ؛ أبو عبد الله، ابنُ الشّواذكي.

رَوى عن أبوَي الحَسَن: ابن عبد الجليل بن محمد، والحُصْريِّ؛ وأبي الحُسَين سُليمانَ بن محمد بن الطّراوة، وأبي داودَ بن يحيى، وأبي عبد الله بن لُبّ الدَّرُوقيّ، وأبي العبّاس بن محمد المالَقيِّ، وأبي الفَضْل عِيَاضٍ وغيرِهم.

رَوى عنه أبو عبد الله بن أحمدَ العَزَفيُّ -وهو ابنُ ابنِ أُختِه- وكان مُقرئًا مجوِّدًا مُعتنيًا بالعلم صالحًا خطيبًا فاضلًا.

كتَبَ الكثيرَ على رداءةِ خطِّه، وعُرِف بالخيرِ ومتانةِ الدِّين، وتوفِّي بسَبْتةَ.

١١٥ - محمدُ بن عبد الرّحمن اللَّمَطيُّ، ابنُ تازليت.

رَوى عن شُرَيْح.


(١) في الأصل: "وآباء"، وهو تحريف.
(٢) في الأصل: "الفتوت"، وهو أبو عبد الله محمد بن أحمد الطليطلي، هاجر من بلده بعد ضياعه، وسكن فاس، وكان من جلة المقرئين. انظر ترجمته في السفر الخامس من هذا الكتاب (الترجمة ١٢٧٩)، وفيها: ابن بر البيوت، ولكنها ترد عند المؤلف في بعض التراجم: ابن البيوت.
(٣) لم يترجم له ابن الأبار في التكملة، ولا ابن الزبير، ولكن ذكره ابن الأبار في ترجمة أبي العباس أحمد بن محمد الغافقي المالقي من التكملة، فقال: (وأخذ عنه أبو عبد الله المعروف بابن الشواذكي" (الترجمة ١٥٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>