للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وله مصنَّفاتٌ كثيرة أحفَلُها: "المختار، في الجَمْع بين المنتقَى والاستذكار" (١) [وغيرُ] ذلك ممّا سمّاه في آخِر برنامجَه، وقد رأيتُ إثباتَ أسمائها هنا؛ ليقفَ عليها [المتشوِّفُ [إليها، قال هنالك:

"مَراتبُ تواليفي:

"الفَيْصَلُ الجازم، في فضيلةِ العِلم والعالِم" في مراتبِ العلوم، جزء.

"بَرنامجَي"، وهو كمراتبِ التواليف، وسمّيتُه: "الإقناع في كيفيّة الإسماع"، جزء.

"لُبابُ الإعراب"، جزءٌ كبير، "فُرقانُ الفرقان وميزانُ القرآن" جزء، "عقيدةُ عِلْيةِ (٢) الخَلْق وزُبدةُ معرفةِ الحقّ، المضنونُ بها على غير أهلِ الصِّدق"، جزء، "غريبُ الشِّهاب"، جزء. "إكمال اللآلي على الأمالي"، سِفْران، "غريبُ الموطّإ وإعرابُه"، سِفر، وسمّيتُه: "الاقتضابَ"؛ لأني اقتضَبْتُه من الكتابِ الكبير كتاب "المختار الجامع بين المنتقَى والاستذكار"، بزياداتِ من "التمهيد" وغيرِه تونّقُ النفوَسَ وتَرُوق الأبصار، في نحوِ العشرينَ سِفْرًا، يشتملُ على نحوِ الثلاثة آلاف ورقة. "مخُتار المختار بين يدَيْ مختصَر كتابِ البخاريّ"، في سِفرٍ كبير، جزءٌ من شعري منتَخَل، "ميزانُ العمل" جزءٌ كبير، "إرشادُ المسترشدِ وبُغيةُ المُريدِ المُستبصِر المُجتهد"، سِفرٌ صغير، "الإيماءُ إلى نجاةِ المزيد" جزء، "النُّبُذة المُسعِدة واللمحةُ المُصعِدة"، في الاعتبار، جزء. "النُّكَتُ المحرَّرة والفصُولُ المحبَّرة"، في حقيقةِ التنزيه ونَفْي التشبيه، جزء، "الأجوبةُ المحرَّرة على المسائلِ المغيَّرة"، جزء. "التّسَلَّي عن الرَّزِيّة والتحَلِّي بالرّضا بقضاءِ باري البِرّية"، جزء. مجموعٌ شعريٌّ في


(١) جمع فيه بين المنتقى للباجي والاستذكار لإبن عبد البر، ومنه أجزاء مخطوطة بخزانة القرويين، انظر وصفها في فهرس مخطوطات خزانة القرويين للمرحوم العابد الفاسي ١/ ١٧٧ وما بعدها، وفي السفر السادس (الترجمة ٥٩٧) ذكر المؤلف أن ابن زرقون جمع بين الكتابين المذكورين وسمى كتابه "الأنوار" جمع فيه بين منتقى الباجي واستذكار ابن عبد البر وتمم فيه ما رأى تتميمه واستدرك ما اقتضى نظره استدراكه، ونبه على مواضع يجب التنبيه عليها.
(٢) في الأصل: "غلبة"، ولعل الصواب ما أثبتنا.

<<  <  ج: ص:  >  >>